السودان في القلب

تابعت الحشود المتظاهرة والمؤيدة للنظام الحاكم في الساحة الخضراء اليوم الاربعاء.. مع أن الكثير من النشطاء والمعارضة تقلل من حجم التظاهرة المؤييدة لنظام الحاكم وهو واضح للعيان ..إلا أن خطاب الرئيس السوداني كانت من أهم محاور هذا الاحتشاد .. فالرئيس المشير عمر البشير كاعادته خطابه بسيط وعاطفي ويحمل العديد من الرسائل المبطنة وإن كان فيها تهديدا لطيفا لما تؤول إليه الأوضاع في حال تدهور الأمن في البلاد...  ولا أخفيكم أنني أتعاطف مع السودان وشعبه ويقلقني جدا ما يحدث فيه  وخصوصا أن السودان دولة تستهدفها عدة جهات خارجية معادية لأسباب سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية...  وهذا البلد منذ استقلاله خاض العديد من الحروب الأهلية والتي أدت في النهاية انقسامه إلى سودان شمالي وسودان جنوبي مع أن كلاهما  يحملان نفس الاسم. .!  ومع ذلك صمد هذا البلد وظلت فيه الحياة مستمرة  ..
النظام الحاكم والحركة الإسلامية لها ايجابيتها ولها سلبيتها وهم  يحملون المسؤولية الكاملة في تدهور أوضاع البلاد الاقتصادية اليوم وفي تسمين قططه الفاسدة.. وغياب خطط استراتيجية لما بعد البترول وفي حال انفصال جنوب السودان وخطط اقتصادية فعالة في احتواء التضخم قبل تفاقمها في بلد يعتبر سلة غذاء العالم ولديه عقول جبارة ومفكرة وكوادر علمية على أعلى مستوى بل إن الأطباء السودانيين والمحاسبين والدكاترة والبروفسورات منتشرون في أرجاء دول الخليج العربي  وفي كثير من ارجاء العالم وهذا يكفيهم بأن يجعلهم من أغنى بلدان العالم  لكن هناك خلل في هيكل إدارة الدولة وخلل في النظام الإقتصادي  ..
انا عشت ودرست في السودان أيام نهضته واستغلاله لثروة البترول فيه وكما يسميه البعض (أعوام الرخاء والازدهار)  وكانت السودان في ذلك الوقت تشهد نموا اقتصاديا هائلا، وكانت الخرطوم  قبلة التجار والمستثمرين من كافة أرجاء العالم  وكانت تنفذ فيها مشاريع عملاقة في البنية التحتية والنقل والتكنولوجيا وفي ذلك الوقت اشتريت اسمها في شركة سودتل إبان تأسيسها  فتحوا المجال لكل من لديه القدرة  مواطنين وأجانب لقد عم خير هذا البلد المبارك  البلاد والعباد وغيرهم من شعوب دول الجوار ..
#اللهم_احفظ_السودان

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا