المشاركات

أيقظ شغفك وحقق طموحك.

صورة
بقلم فؤاد علي بكر الحياة ليست للشقاء وانما انت خليفة علبها وانت موجود  لتكون معمرا لها  بالعبادة والتوحيد وتحقيق النهضة سواء على المستوى الشخصي أو على المستوى الاجتماعي الى المستوى العالمي في نشر الخير والدعوة اليها وما اجمل الحياة عندما تكون مرسومة بغايات عظيمة وجميلة،  وهذا ما سيرفع من قيمتك ويرسم لك بصمة تصنعها للتاريخ ولا تكون فردا زائد على أمته والأجواء الجميلة ولحظاتها السعيدة لا تنسى فلا تضيع وقتك  في القلق على المستقبل وإنما ركز على الحاضر واستغله لأن من ملك حاضره مؤكد أنه ملك مستقبله. استمتع بكل دقيقة تملكها لتحقيق أهدافك وأحلامك ولا تدع السلبين أن يعكروا مزاجك وتنحرف عن طريقك الذي أنت مسؤول عنه لابد أن تشعل الشغف في داخلك وتجعل من تلك المعوقات وسائل لزيادة شحنة الطاقة فيك. ‏«ليس مطلوبًا منك أن تكون أفضل من أي شخص آخر، لكن المطلوب منك هو أن تكون أفضل مما اعتدت أن تكون عليه! الحياة لا يمكن أن تخلوا من المشاكل لكن عليك أن تتجاوزها وتستغلها كوقود وليس كعائق ،وتسعى لتحقيق أهدافك وأحلامك ، ولا تقلق   لأن المشاكل لم تأتي لتستقر  وإنما هي عابرة في طريق الحياة،فحياتك من صنع قرارات

الملياردير صاحب الأيادي البيضاء

صورة

الاخلاق

صورة

خواطر

صورة
..........

الذهب الملاذ الأمن

صورة

الفجوة تزداد بين الأغنياء والفقراء

تذكر التقارير أن أغلب الاقتصادات المتقدمة في الغرب قد شهدت زيادةً كبيرة في عدم المساواة في الدخل في العقود الثلاثة الماضية، مدفوعةً بشكلٍ رئيسي بنمو دخل نسبة الـ1% ،زيادة ضرائب الدخل على الأغنياء سوف تساعد في تقليص عدم المساواة دون أن يكون لها أثر عكسي على النمو»، هذا ما خلَصَ إليه مؤخرًا «صندوق النقد الدولي» الذي يتخذ من واشنطن العاصمة مقرًا له، وفقَ ما نقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية في تقرير لها مؤخرًا. وبحسب البنك فإن النظرية الضريبية تشير إلى أنه ينبغي أن تفرض على أصحاب الدخول العالية ضرائب «كبيرة بشكل ملحوظ»، لكن الحجة ضد القيام بذلك كانت دومًا أن استهداف الأغنياء سوف يكون ضارًا بالنمو. وتردف المنظمة صاحبة التأثير الدولي الواسع :«لا تدعم النتائج التجريبية تلك الحجة، على الأقل بالنسبة إلى مستويات الزيادة غير المفرطة». كما أنه من الممكن أيضًا وضع أنواع مختلفة من ضريبة الثروة في الاعتبار.

النقود الورقية

صورة
تعريف

الفقر يحاربه الإسلام

ان الدين الإسلامي لم يقف من الفقر موقف التأييد، أو الحياد، بل اتخذ موقفا معاديا له؛ لأن الإسلام كان يرى أن الفقر سبب لكثير من الشرور، ودعا الناس إلى رفضه، وعدم الرضوخ له، وهذا ما فهمه الصحابة، الذين اتصفوا بالصدق، والفهم الشمولي للإسلام، وكون العدالة الاجتماعية من عزائم هذا الدين، فقد نسب إلى علي بن أبى طالب رضى الله عنه «لو كان الفقر رجلا لقتلته»، ويقول أبو ذر الغفاري رضي الله عنه: «عجبت لمن لا يجد القوت في بيته، ألا يخرج على الناس شاهرا سيفه»، وقد نسب إلى السلف الصالح قولهم: «إذا دخل الفقر قرية قال له الكفر: خذنى معك». الذين يروجون للزهد والفقر هم بذلك يحاربون الفطرة فإن أي عاقل  يرفض  النظرة التقديسية للفقر والتي يروج له بعض المذاهب المنحرفة،أو من يزهدون الناس عن الاغتناء وبأنه سبب الشرور ولكن نسوا أن الغنى من النعم التي تستوجب الشكر: ووجدك عائلا فأغنى، وأن الفقر من النقم وأنه خطر على العقيدة «كاد الفقر أن يكون كفرا» رواه ابن أبي شيبة والبيهقي عن أنس رضي الله عنه، وحذر من خطورة الفقر على الأخلاق والسلوك «إن الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف» متفق عليه. عن عائشة رضى الله عنها، وخط

إعلان

صورة

تعريف النمو الاقتصادي

صورة
1

تعريف علم الاقتصاد

صورة

هل تعلم

صورة

المعهد الإسلامي في جيبوتي..الصرح العلمي الشامخ في القرن الإفريقي

صورة
يعد المعهد الاسلامي  بجمهورية جيبوتي أحد المعاهد الرائدة في القرن الإفريقي في نشر التعليم الشرعي واللغة العربية وقد تخرج من هذا المعهد العديد من القيادات العلمية والسياسية والعسكرية والإعلامية  سواء على مستوى دولة جيبوتي أو على مستوى القرن الأفريقي أو حتى على مستوى العالم العربي والإسلامي وقد مرت 35 عاما منذ افتتاح هذا الصرح العلمي الكبير الذي درس فيه العديد من العلماء والأساتذة والدكاترة من مختلف أنحاء العالم الإسلامي النشأة بناء علي رغبة حكومة خادم الحرمين الشريفين في تقديم العون لأبناء المسلمين في شرق أفريقيا ، واستعداد حكومة وشعب جمهورية جيبوتي لهذه الفكرة، وبمبادرة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تم إنشاء المعهـد الإسلامي في جيبوتي عام 1401هـ ( 1981م ) بمرحلتيه المتوسطة والثانوية. الأهداف 1- تعليم اللغة العربية والدين الإسلامي الصحيح، ونشر الثقافة الإسلامية الواعية. 2- تأهيل الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة الثانوية من المعهـد للالتحاق بالكليات الأكاديمية والجامعات  في العالم العربي والإسلامي  وبذلك يمكنهم - بعد الحصول على البكالوريوس أو الليسانس -  خدمة بلدان

الإعلام سلاح وفخ لتدمير الأوطان

صورة
الكلمة لها قوة ..وأقوى من السلاح..وصدق النبي صلى الله عليه وسلم حين قال  إن من البيان لسحرا..والإعلام سلاح قوي ومن يملك هذا السلاح يستطيع أن يكون صاحب سلطة معلوماتية وتوجيهه للجماهير  أو قد يكون عدوا متخفيا بقناع او ممولا من جهة معادية أهدافك ومشاريعك في وطنك  هذا السلاح يمكن  أن يدمر من غير إطلاق رصاصة أو تحريك الجيوش ولهذا تجد الدول التي لديها أهداف وطموحات تحجب الإعلام الخارجي وتعتمد على إعلامها المحلي  وتقدم بدائل  للمواقع التواصل الاجتماعي كما هو الحاصل في الصين وكوريا الشمالية مع أن هذا يعتبر تحجير  وقمع ومصادرة للحريات  حسب المعيار الدولي و لكنه على مستوى الاقتصادي والأمني والإجتماعي  للبلد يكون هذا في صالحهم خصوصاً إذا كان الأعداء مجموعة قوة ضاغطة عليك ولديها مصالح استراتيجية في تدميرك  ..ويكون هذا العمل فعالا جدا لو كان الشعب مازال ليس بوعيه ومستوى فهمه بسيط والأمية منتشرة فيه. فإذا أردت أن تعرف معنى الوطن  فأسأل المهاجرين واللاجئين واذا أردت أن تعرف قيمة الأمن والأمان فأنظر إلى تلك البلدان التي كانت مزدهرة والآن هي خراب في خراب المسألة لا تتعلق بمن ينادي ويصرخ عليك لتخرج وت

الشيخ العلامة علي بكر الهرري رحمه الله

صورة
  الشيخ الوالد العلامة علي بكري رحمه الله تعالى  المدرس في المعهد الاسلامي للدراسات الاسلامية واللغة العربية بجمهورية جيبوتي لم يكن مجرد أستاذ يدخل إلى الصف ليلقي على مسامع تلاميذه مقررات المنهج في مادة  اللغة العربية أو في مواد الشريعة  بل كان عالما رباني ومتخصصا في اللغة العربية بعمقها وسعة بحرها حتى قيل عنه لو ضاعت اللغة العربية لأحياهها الشيخ علي بكر ،عمل 30 عاماً حاملاً لرسالة المعلم السامية في نشر القيم والأخلاق والفضيلة والعلم الشرعي واللغة العربية . كان شغوفًا بالكتب خصوصاً كتب التراث كان يقضي يومه كله في الاطلاع والتصفح كان يعشق الكتاب واتخذه صديقا له ولا تجده يوما ما غير حاملا للكتابه سواء في الترحال والسفر وحتى في الزيارات .‏ عاش الشيخ علي بكر في المملكة العربية السعودية 20 عاما بدأت بدراسة الشيخ علي بكر هو خريج دار الحديث  بمكة المكرمة بتقدير ممتاز تخرج من جامعة الإسلامية بالمدينة المنورة  من كلية اللغة العربية حصل على الماجستير في اللغة العربية برسالة عنوانها عوامل الإعراب درس الشيخ على عدد من الشيوخ أبرزهم الشيخ ابن باز رحمه الله عتم تعينه مدرس بجامعة الإمام