الشيخ الوالد العلامة علي بكري رحمه الله تعالى المدرس في المعهد الاسلامي للدراسات الاسلامية واللغة العربية بجمهورية جيبوتي
لم يكن مجرد أستاذ يدخل إلى الصف ليلقي على مسامع تلاميذه مقررات المنهج في مادة اللغة العربية أو في مواد الشريعة بل كان عالما رباني ومتخصصا في اللغة العربية بعمقها وسعة بحرها حتى
قيل عنه لو ضاعت اللغة العربية لأحياهها الشيخ علي بكر ،عمل 30 عاماً حاملاً لرسالة المعلم السامية في نشر القيم والأخلاق والفضيلة والعلم الشرعي واللغة العربية .
كان شغوفًا بالكتب خصوصاً كتب التراث كان يقضي يومه كله في الاطلاع والتصفح كان يعشق الكتاب واتخذه صديقا له ولا تجده يوما ما غير حاملا للكتابه سواء في الترحال والسفر وحتى في الزيارات .
عاش الشيخ علي بكر في المملكة العربية السعودية 20 عاما بدأت بدراسة
الشيخ علي بكر هو خريج دار الحديث بمكة المكرمة بتقدير ممتاز
تخرج من جامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
من كلية اللغة العربية
حصل على الماجستير في اللغة العربية برسالة عنوانها عوامل الإعراب
درس الشيخ على عدد من الشيوخ أبرزهم الشيخ ابن باز رحمه الله
عتم تعينه مدرس بجامعة الإمام محمد بن سعود ليعمل معلما في المعهد الاسلامي في جمهورية جيبوتي .
تخرج على يده العديد من الكوادر المنتشرة في شرق إفريقيا .
ألف عدد من الكتب لم تطبع بعد
رحمك الله يا أبي و رزقك الفردوس الأعلى عن كل ما قدمته من خير وعمل وتربية وإحسان .
أنه العالم الفذ البحر المغني في علمه الصامت في تفكيره الجامع للعلوم والفنون جمع العلم بفنونها واتقنها حق إتقان ونقلها للأجيال والطلبة بكل إخلاص أنه الأستاذ الشيخ علي بكرعلي رحمه الله
ولد الشيخ علي بكر علي الهرري في قرية قلوي في شرق هرر في زمن كانت السلطة المطلقة للمسحيين وكان هناك نشاط تجاري وعلمي بين الجزيرة العربية والإمبراطورية الإثيوبية وكانت هرر في تلك الحقبة تعج بالعلماء في جميع الفنون يقومون بالتدريس والتعليم في القرى والبوادي المحيطة بهرر من الشرق والغرب وكانت هرر في تلك الحقبة وجهة التجارة العالمية وخصوصا البن ومنارة من منارات العلم والمعرفة ولد الشيخ في عام 1949م وترعرع في قرية قلوي وكان أصغر إخوانه من الرجال الذين كان عددهم 6أشخاص اربعة من الذكور وإثنين من الإناث وكان والدهم شيخا كبير في المنطقة وعالما معروفا في منطقته ينتمي الشيخ علي بكر علي الى قومية الأرموا وهي اكبر قومية موجودة في إثيوبيا والقرن الإفريقي ومن قبيلة" الآ" كبرى القبائل الأرومية في منطقة هرر وهي قبيلة مشهورة بعلمائها وفقهائها وخصوصا في النحو والبلاغة والفقه الشافعي وقد كان حلم الشيخ علي بكر أن يكون عالما مثل أبيه واخوه الشيخ جبريل بكر وعدد من العلماء الجاهبذه.
بدأت مرحلته العلمية في الكتاب حيث حفظ القرآن وقرأه على والده ثم عرج على حفظ المتون الفقهيه مثل متن السفينة ومتون الأربعيين النووية وغيرها من المتون التي تعلم لصغار الطلاب ثم عرج على حفظ الأشعار العربية ومتون اللغة العربية منها ألفية بن مالك ثم إنتقل الى مدينة بدانوا وحضر مجالس العلماء وتلقى عدد من الفنون في اللغة العربية والفقه والحديث والطب والفلك وكان من مشائخه الشيخ موسى أديلة رحمه الله والشيخ حفيظه رحمه الله ثم حمله الشغف للعلم للهجرة الى مدينة هرر ليتعلم على عدد من شيوخها وفي ذلك الوقت إستطاع أخو الشيخ علي بكر جبريل بكر للهجرة الى مكة المكرمة وقد حفزه ذلك للمغامرة وزيارة بيت الله الحرام ومصاحبة علمائها ومن هذه العزيمة قرر الشيخ علي بكر الهجرة الى المملكة العربية السعودية وباع بعض من المواشي التي كان يمتلكها و ذهب الى اديس ابابا ومنها إستخرج جواز سفره ومن ثم قطع تذكرة الطائرة وتوجه الى الأردن وكان عمره أن ذاك قرابة23 سنة ومكث فيها عددة شهور حتى حصل على رخصة الدخول الى مكة المكرمة وبعد الحج إلتحق الشيخ علي بكر علي الى دار الحديث بمكة المكرمة وهي بمثابة مدرسة ثانوية ومن هناك كانت للشيخ صولات وجولات مع عدد من علماء الحرم المكي منهم الشيخ إبن باز رحمه الله والشيخ محمد الشنقيطي رحمه الله والشيخ شديد العلوي رحمه الله والشيخ عبد الله الهرري رحمه الله وعدد من الشيوخ من مختلف الجنسيات من علماء الأزهر والهند ومن العراق والمغرب العربي وتخرج الشيخ علي بكر من دار الحديث بتقدير ممتاز ومن ثم إلتحق بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وكان متفوقا في دراسته ودرسه عدد من الشيوخ وعلماء الأمة منهم الشيخ إبن باز رحمه والشيخ يوسف القرضاوي عندما كان في المملكة العربية السعودية والشيخ محمد بن ناصر الألباني والشيخ محمد الطنطاوي وعدد من الشيوخ والعلماء في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وكان دائما ما يتصدر قائمة الأوائل بتقدير ممتاز في جميع مراحله الدراسية بالجامعة وبعدها حصل الشيخ على منحة ماجستير من الجامعة الإسلامية وبعدها قرر الشيخ تكوين أسرة له وتزوج لكن في تلك الفترة تعرض الشيخ لعديد من الظروف الإقتصادية والإجتماعية والسياسية بل إنه كاد ان يفقد منحته الدراسية لولا أن تداركته رحمة من ربه فواصل دراسته حتى النهاية وحصل على درجة الماجستير في اللغة العربية برساله عنوانها عوامل الإعراب بين التقديم والتأخير ومن ثم قدم له الشيخ إبن باز رحمه الله والشيخ محمد امان الجامي رحمه الله "وهو قريب الشيخ" تزكية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وكان أن إبتعث الى جمهوية جيبوتي بعد ان مكث في السعودية أكثر من 20عاما فيها بين العلم والعلماء والدعوة والبحث, وفي جيبوتي بدأت الحياة الجديدة للشيخ علي بكر والتي إستمرت أكثر من 30 عاما قضى معظمها في التدريس والدعوة والتعليم فتخرج على يدية عدد من قادة جيبوتي وعدد من الشخصيات الهامة من إثيوبيا والصومال تخرج على يدية عدد من الشخصيات الدعوية والعلمية وكثير من مدرسي مواد الشريعة واللغة العربية منهم الشيخ العالم خضر حسن ومنهم الصحفي الصومالي زكريا حسين ومن جيبوتي والتي تخرج علي يديه عدد كبير من قادة البلاد والذين يديرون دفتها الأن منهم ضباط في الجيش ومنهم قضاة في المحاكم ومنهم المدرسين في المدارس الحكومية والأهليه وعدد كبير من القيادات الفكرية والشرعية فكانت هذه حصاد ماقدمه للأمة الإسلامية بالإضافة الى عدد من المحاضرات العامة والكتابة في عدد من المجلات المحليه وللشيخ عدد من المؤلفات المخطوطة والتي لم تطبع بعد مثل محاضرات في الصحة العامة وكتاب عن الأدب العربي ومنها أيضا كتاب الضوء اللامع على ماحققه النحويون والصرفيون في المختصرات والجوامع ومنها أيضا المجاز بين المثبتين والمنكرين ومنها أيضا نتائج القرائح في مختارات الحكمة والوصف والغزل والمدائح.
وكان الشيخ جل وقته هو في القراءة والبحث فكان يقرأ أكثر من 18 ساعة في اليوميا سبب له المكوث الكثير على القراءة أمراض مثل مرض السكر ومرض ضغط الدم والرومارتزيم.توفي الشيخ علي بكر علي في 5ربيع الأول من عام 1432هـ الموافق 8 من فبراير عام 2011م رحمه الله الشيخ علي بكر وغفر له ذنبه ووسع مدخله وغسله بالماء والثلج والبرد أنه ولي ذلك والقادر على كل شئ ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 21 فبراير 2010 الساعة: 07:49 ص نشرة وكالة الاستثمار الإثيوبية الاسم الرسمي: جمهورية أثيوبيا الفدرالية الديمقراطية.الموقع:تقع أثيوبيا في الجزء الشرقي من أفريقيا "وتعرف بالقرن الأفريقي" وتحدها جيبوتي والصومال من الشرق وإريتريا من الشمال والسودان من الغرب وكينيا من الجنوب .المساحة : 1.14 مليون كيلومتر مربع الأراضي الصالحة للزراعة : 45% الأراضي المروية 3% السكان : 77.1 مليون (2007) الحضر : 12,7 مليون سكان الريف : 64,4 مليون الذكور : 38,6 مليون الإناث : 38,5 مليون الكثافة السكانية : 64,1 في 1 كم مربع متوسط العمر المتوقع الذكور : 53,42 سنة الإناث : 55,42 سنة تركيبة العمر (في مليون) 0-14 33 15-19 8,1 20-49 28,8 50- 59 3,8 60 وما فوق …
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 25 أبريل 2011 الساعة: 07:24 ص تفاقمت في الأونة الاخيرة المشاكل المتعلقة بالإنفاق والإستهلاك وخصوصا في ظل إرتفاع الاسعار وثبات الرواتب والدخول بالنسبة للموظفين والطبقة الوسطى وتهديد هذه الاسعار الجنونية للمدخراتهم وعجز الفقراء والمساكين والطلاب في إدارة مواردهم المالية الشحيحة في ظل الازمة الإقتصادية العالمية والظروف الإقتصادية المتدهورة وإنعدام الثقة في السياسات الحكومية ولذلك كانت هناك مبادرات عديدة في كيفية إدارة الإقتصاد المنزلي او العائلي وكيفية ترشيد الإستهلاك ومن خلال قراءتي للكثير من كتب التخصص ومقارنة الدخول بين الدول الغنية والفقيرة للموظفين وإستقرائي للعديد من الموظفين المفلسين تبين لي أنهم في الغالب لديهم رواتب جيدة ويمكنهم الإدخار ومواجهة الصعوبات في غضون سنة من توظفهم لكن الغالب من الموظفين الجدد يسرعون في إنفاق رواتبهم دونما الإنتباه للمستقبل او ربما يدخرون من اجل بناء العش الزوجي دون النظر للمسألة النفقات الأتية بعد الزواج وكل هذه الأمور تجعل الموظف وإن كان دخله يساوي دخل رئيس الولايات المتحدة الامري…
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 7 فبراير 2010 الساعة: 10:57 ص أصل التسميةإثيوبيا كلمة يونانية الأصل ومعناها بلاد الوجوه المحروقة، وقد ذكرها هوميروس في الأوديسة وفي الإلياذة،،وهيرودوت في تاريخه، واسترابو في جغرافيته، وديودوروس الصقلي في مؤلَّفه «مكتبة التاريخ»، وبلينيوس Pliny في موسوعته «التاريخ الطبيعي». ولكن أياً من هؤلاء لم يكن يعني إثيوبيا الحالية، بل بلاداً - قد تكون قريبة منها أو بعيدة عنها - يسكنها أقوام ذوو بشرة داكنة. وأشار الإنجيل (أعمال الرسل 8/27) إلى أن وزير ملكة إثيوبيا «كندالة» اعتنق المسيحية. غير أن المراد هنا مملكة تعاقب على حكمها بضع ملكات حملن هذا اللقب وكانت حاضرتها «مروى» على النيل شمالالخرطومالحالية. أما وصف بعض الباحثين الأسرة الخامسة والعشرين (730- 665 ق,م) في مصر الفرعونية بأنها إثيوبية فلايعني سوى أنها نوبية أو سودانية. ويرى بعض المؤلفين أن إثيوبيا حملت أيضاً اسم «كوش» عند القدماء غير أن الراجح أنه ورد ذكر بلاد كوش في الكتابات المصرية القديمة منذ عهد الأسرة الثامنة عشرة (1575- 1308 ق.م) ثم في تاريخ وقائع الملك الآشوري آشور بانيبال (668-626ق.م) أما في العهد القديم ف…
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 23 نوفمبر 2010 الساعة: 10:41 ص تعتبر دولة أثيوبيا واحدة من الدول التي تتمتع بثروات حيوانية هائلة وغير مستغلة حيث يقدر عدد المواشي فيها بحوالي 41مليون رأس كأقل تقدير وتقوم أثيوبيا بتصدير المواشي ولحومها بحوالي مليون – ثلاث مليون راس سنويا الى كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية وجمهورية اليمن ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية جيبوتي والتي تعد المستورد الأول للمواشي الحية من أثيوبيا وتقوم بإعادة تصديره الى كل من دولة قطر ودولة إرتريا والمملكة الأردنية الهاشمية وسلطنة عمان .وتعتبر تجارة الإبل من أكثر الأنشطة التجارية رواجا في المنطقة الشرقية من أثيوبيا خصوصا في الجنوب الشرقي من إقليم أورميا والإقليم الصومالي والذي يتمتع بثروات هائلة من الإبل والنوق وقد قدرات الواردات من هذه التجارة بحوالي 2مليون دولار أمريكي سنويا .بخصوص أعداد المواشي في إثيوبيا فيها كما يلي :-عدد الإبل في إثيوبيا يتراوح = مابين 13.3مليون رأس - 14مليون رأسبينما أعداد الماعز تتراوح ما بين 23مليون رأس – 23.5 مليون رأسأما الضأن فيترواح مابين 25مليون رأس الى 30 مليون رأسوقد…
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 18 يونيو 2010 الساعة: 07:04 ص
هو محمد امان بن علي جامي علي يكنى بأبي احمد موطنه: أثيوبيا منطقة هرر قرية طغا طاب سنة ولادته: ولد كما هو مدون في اوراقه الرسميه سنة 1349 هـ طلبه للعلم في الحبشه نشأ الشيخ في قرية طغا طاب وفيها تعلم القرأن الكريم وبعدما ختمه شرع في دراسة كتب الفقه على مذهب الامام الشافعي رحمه الله ودرس العربيه في قريته ايضا على الشيخ محمد امين الهرري ثم ترك قريته على عادة اهل تلك الناحيه الى قرية اخرى وفيها التقى مع زميل طلبه الشيخ عبدالكريم فأنعقدت بينهما الاخوه الاسلاميه ثم ذهبا معا الى شيخ يسمى الشيخ موسى ودرسا عليه نظم الزبد لأبن رسلان ثم درسا متن المنهاج على الشيخ ابادر وتعلما في هذه القريه عدة فنون ثم اشتاقا الى السفر الى البلاد المقدسه مكة المكرمه للتعلم واداء فريضة الحج فخرجا من الحبشة الى الصومال فركبا البحر متوجهين الى عدن حيث واجهتهما مصاعب ومخاطر في البر والبحر ثم سارا الى الحديده سيرا على الاقدام فصاما شهر رمضان فيها ثم غادرا الى السعوديه فمرا بصامطه وابي عريش حتى حصلا على اذن الدخول الى مكة وكان هذا سيرا على الاقدام وفي اليمن حذرهما بعض ال…
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 13 يوليو 2012 الساعة: 08:34 ص
أَدِيس أَبَابَا عاصمة إثيوبيا وأكبر مُدُنها على الإطلاق، وهي أيضًا مدينة قيادية في القارة الإفريقية، ومركز عظيم الأهمية لعقد المؤتمرات الإفريقية الدَّولية. وهي تقع في وسط إثيوبيا. يبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملاين نسمة. تقع أديس أبابا على المنحدرات الجنوبية لجبال إنتوتو، وتتخللها أودية عميقة. وتنمو أشجار الأوكالبتوس كثيرًا في أديس أبابا والمناطق المجاورة لها. تصطف منازل الأغنياء والفقراء من السكان جنبًا إلى جنب في كلِّ أرجاء أديس أبابا. وهي منازل تتفاوت من عمارات ذات شقق على جانب عال من الرُّقيّ، ومساكن على الطراز الأوروبي، إلى الأكواخ الإفريقية التقليدية التي بُنِيَتْ من الطين. تتميز أديس أبابا بأهميتها بوصفها مركزًا تجاريّـًا، وهي أيضًا تَحظى بسوق من أكبر أسواق في لإفريقية، يُسَمَّى ميركاتو. وتشمل منتجات المدينة الإسمنت والسُّكَّر والمنسوجات والتَّبْغ. ولأديس أبابا مطار دولي وخَطُّ سكة حديدية يربطان العاصمة بجيبوتي، عاصمة دولة جيبوتي التي تقع على خليج عَدَن. وقد أدَّت الزيادة المطردة في ال…
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 18 أبريل 2011 الساعة: 09:10 ص تعتبر الدول المتقدمة المراكز البحثية واحدة من المؤسسات الفعالة في صناعة القرار السياسي والإقتصادي والأمني وهي بذلك تقدم خدمة كبيرة للمجتمعات في رسم الخطط والتنبوء بالمستقبل وتفادي التوقعات من خلال أليات بحثية وإستراتيجيات للخبراء في كافة المجالات العلمية النظرية والبحتة وهذه الأهمية الكبرى لمراكز الدراسات والبحوث والمعلومات ودورها فى صنع السياسة العامة وعلى الأخص صنع قرار السياسة الخارجية اكتسبتها اهمية كبيرة وعلى مراحل متعددة وعلى الأخص فى الدول المتقدمة وجعلتها عنواناً للتقدم وأحد مؤشراته في التنمية والإقتصاد وفي رسم السياسات . فمثلا امريكا تعد المراكز البحثية فيها أو ما يطلق عليه Think-Tanks من أبرز سمات المجتمع المدنيوالسياسي الأمريكي لما لها من تأثير مباشر وغير مباشر على مراكز صنع القرار فىالولايات المتحدة، سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، وهو ما يظهر - على سبيلالمثال - بصورة واضحة بالنسبة للسياسة الخارجية الأمريكية فى العالم. بداية،فإن دور تلك المراكز في صياغة السياسة الخارجية الأمري…
الطريق صعب ..والأشواك كثيرة .. والارتفاع شاهق لكن لاصحاب العزيمة هي مرحلة او بمعنى حرفي مَسألة زمن ووقت وبالعزيمة والجهد والاجتهاد يصل البطل الى الهدف ويحقق النجاح ويصل الى تتطلعاته وهذا الانسان المعجزة دائما ما يواجه أعداء من القريب والبعيد يحاولون إعثار قدميه وحفر الحفر ليقع فيها ويضعون الحواجز علي طريقه وكل ذلك في سبيل اعاقته وإسقاطه ،وتعدد أسباب محاولاتهم لتلك افعال الشريرة بين الغيرة والحسد والمنافسة وكما قيل الحسد داء ليس له دواء وهذه الأفعال هي ما تزيد النجاح صعوبة وتملأوها بالمطبات لكن الناجح يستطع ان يتغلب على تلك المصاعب وببراعة وهذا ما يجعل نشوة النجاح لها نكهة وطعم مميز ولكي تعيش النجاح عليك ان تؤمن ان الأعداء لا يرتاحون لتنعم انت بسلام وان كنت تريد السلام والراحة فعليك بالاستسلام لهم وترك مصيرك بيدهم كشجرة ترتمي في احضان الرياح قصص كثيرة تخبرنا بها التجربة الحياتية فالناس تصفق لك ظاهريا وفي باطنهم يعضون أصابعهم من الغيظ الا من رحم ربي وهؤلاء هم أنفسهم ناجحين في حياتهم وأخبركم قصة الأنبياء مع قومهم وما لاقوه من العداء بداية من نوح عليه السلام مرورا بإبراهيم عليه السلام و…
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 31 مايو 2012 الساعة: 19:16 م تعتبر الزراعة هي الدعامة الأساسية للاقتصاد الإثيوبي حيث توفر فرص العمل لحوالي 80 ٪ من المواطنين الإثيوبيين, وعلاوة على ذلك فالزراعة لها دورا هام ورئيسي في توفير المواد الخام اللازمة للصناعة. وتتنوع المحاصيل التي تزرع في إثيوبيا حيث ينمو فيها تقريبا جميع أنواع الحبوب ، ومحاصيل الألياف والمحاصيل الزيتية والقهوة والشاي و أشجار الفاكهة كذلك يزرع الكثير من الخضروات. وتتميز إثيوبيا بهطول الأمطار تقريبا طوال العام باستثناء شهر أو شهرين يحدث بهم الجفاف وبالتالي تستخدم الأمطار في الري بصفة أساسية وهى ما تسمى بالزراعة المطرية,إضافة إلى الزراعة على المياه الجوفية , حيث توجد المياه الجوفية على مسافات قريبة من سطح الأرض, أما المناطق القريبة من مجرى النيل الأزرق فتروى منه مع وجود بعض البحيرات العذبة الصالحة مياهها للزراعة. والاستثمار في مجال الزراعة يخدم قطاع كبير من المستثمرين فتوجد هناك صناعات قائمة على بعض المحاصيل الزراعية و مثل الفرص الاستثمارية في مجال إنتاج وتجهيز المحاصيل الزراعية وسوف نتحدث عن …
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 21 فبراير 2010 الساعة: 07:49 ص نشرة وكالة الاستثمار الإثيوبية الاسم الرسمي: جمهورية أثيوبيا الفدرالية الديمقراطية. الموقع: تقع أثيوبيا في الجزء الشرقي من أفريقيا "وتعرف بالقرن الأفريقي" وتحدها جيبوتي والصومال من الشرق وإريتريا من الشمال والسودان من الغرب وكينيا من الجنوب . المساحة : 1.14 مليون كيلومتر مربع الأراضي الصالحة للزراعة : 45% الأراضي المروية 3% السكان : ...
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 23 نوفمبر 2010 الساعة: 10:41 ص تعتبر دولة أثيوبيا واحدة من الدول التي تتمتع بثروات حيوانية هائلة وغير مستغلة حيث يقدر عدد المواشي فيها بحوالي 41مليون رأس كأقل تقدير وتقوم أثيوبيا بتصدير المواشي ولحومها بحوالي مليون – ثلاث مليون راس سنويا الى كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية وجمهورية اليمن ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية جيبوتي والتي تعد المستورد الأول للمواشي الحية من أثيوبيا وتقوم بإعادة تصديره الى كل من دولة قطر ودولة إرتريا والمملكة الأردنية الهاشمية وسلطنة عمان . وتعتبر تجارة الإبل من أكثر الأنشطة التجارية رواجا في المنطقة الشرقية من أثيوبيا خصوصا في الجنوب الشرقي من إقليم أورميا والإقليم الصومالي والذي يتمتع بثروات هائلة من الإبل والنوق وقد قدرات الواردات من هذه التجارة بحوالي 2مليون دولار أمريكي سنويا . بخصوص أعداد المواشي في إثيوبيا فيها كما يلي :- عدد الإبل في إثيوبيا يتراوح = مابين 13.3مليون رأس - 14مليون رأس بينما أعداد الماعز تتراوح ما بين 23مليون رأس – 23.5 مليون رأس أما الضأن في...
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 25 أبريل 2011 الساعة: 07:24 ص تفاقمت في الأونة الاخيرة المشاكل المتعلقة بالإنفاق والإستهلاك وخصوصا في ظل إرتفاع الاسعار وثبات الرواتب والدخول بالنسبة للموظفين والطبقة الوسطى وتهديد هذه الاسعار الجنونية للمدخراتهم وعجز الفقراء والمساكين والطلاب في إدارة مواردهم المالية الشحيحة في ظل الازمة الإقتصادية العالمية والظروف الإقتصادية المتدهورة وإنعدام الثقة في السياسات الحكومية ولذلك كانت هناك مبادرات عديدة في كيفية إدارة الإقتصاد المنزلي او العائلي وكيفية ترشيد الإستهلاك ومن خلال قراءتي للكثير من كتب التخصص ومقارنة الدخول بين الدول الغنية والفقيرة للموظفين وإستقرائي للعديد من الموظفين المفلسين تبين لي أنهم في الغالب لديهم رواتب جيدة ويمكنهم الإدخار ومواجهة الصعوبات في غضون سنة من توظفهم لكن الغالب من الموظفين الجدد يسرعون في إنفاق رواتبهم د...
في المثل الشعبي يقال: "ابن البطة السوداء" للشخص الذي يشعر بالإقصاء أو التهميش أو العنصرية في التعامل، والمثل لا يقال للتمييز العنصري وإنما يقال من الشخص الذي وقع عليه الت...
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 7 فبراير 2010 الساعة: 10:57 ص أصل التسمية إثيوبيا كلمة يونانية الأصل ومعناها بلاد الوجوه المحروقة، وقد ذكرها هوميروس في الأوديسة وفي الإلياذة،،وهيرودوت في تاريخه، واسترابو في جغرافيته، وديودوروس الصقلي في مؤلَّفه «مكتبة التاريخ»، وبلينيوس Pliny في موسوعته «التاريخ الطبيعي». ولكن أياً من هؤلاء لم يكن يعني إثيوبيا الحالية، بل بلاداً - قد تكون قريبة منها أو بعيدة عنها - يسكنها أقوام ذوو بشرة داكنة. وأشار الإنجيل (أعمال الرسل 8/27) إلى أن وزير ملكة إثيوبيا «كندالة» اعتنق المسيحية. غير أن المراد هنا مملكة تعاقب على حكمها بضع ملكات حملن هذا اللقب وكانت حاضرتها «مروى» على النيل شمال الخرطوم الحالية. أما وصف بعض الباحثين الأسرة الخامسة والعشرين ( 730 - 665 ق,م) في مصر الفرعونية بأنها إثيوبية فلايعني سوى أنها نوبية أو سودانية. ويرى بعض المؤلفين أن إثيوبيا حملت أيضاً اسم «كوش» عند القدماء غير أن الراجح أنه ورد ذكر بلاد كوش في الكتابات المصرية القديمة منذ عهد الأسرة الثامنة عشرة ( 1575 - 1308 ق.م) ثم في تار...
الطريق صعب ..والأشواك كثيرة .. والارتفاع شاهق لكن لاصحاب العزيمة هي مرحلة او بمعنى حرفي مَسألة زمن ووقت وبالعزيمة والجهد والاجتهاد يصل البطل الى الهدف ويحقق النجاح ويصل الى تتطلعاته وهذا الانسان المعجزة دائما ما يواجه أعداء من القريب والبعيد يحاولون إعثار قدميه وحفر الحفر ليقع فيها ويضعون الحواجز علي طريقه وكل ذلك في سبيل اعاقته وإسقاطه ،وتعدد أسباب محاولاتهم لتلك افعال الشريرة بين الغيرة والحسد والمنافسة وكما قيل الحسد داء ليس له دواء وهذه الأفعال هي ما تزيد النجاح صعوبة وتملأوها بالمطبات لكن الناجح يستطع ان يتغلب على تلك المصاعب وببراعة وهذا ما يجعل نشوة النجاح لها نكهة وطعم مميز ولكي تعيش النجاح عليك ان تؤمن ان الأعداء لا يرتاحون لتنعم انت بسلام وان كنت تريد السلام والراحة فعليك بالاستسلام لهم وترك مصيرك بيدهم كشجرة ترتمي في احضان الرياح قصص كثيرة تخبرنا بها التجربة الحياتية فالناس تصفق لك ظاهريا وفي باطنهم يعضون أصابعهم من الغيظ الا من رحم ربي وهؤلاء هم أنفسهم ناجحين في حياتهم وأخبركم قصة الأنبياء مع قومهم وما لاقوه من العداء بداية من نوح عليه السلام م...
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 31 مايو 2012 الساعة: 19:16 م تعتبر الزراعة هي الدعامة الأساسية للاقتصاد الإثيوبي حيث توفر فرص العمل لحوالي 80 ٪ من المواطنين الإثيوبيين, وعلاوة على ذلك فالزراعة لها دورا هام ورئيسي في توفير المواد الخام اللازمة للصناعة. وتتنوع المحاصيل التي تزرع في إثيوبيا حيث ينمو فيها تقريبا جميع أنواع الحبوب ، ومحاصيل الألياف والمحاصيل الزيتية والقهوة والشاي و أشجار الفاكهة كذلك يزرع الكثير من الخضروات. وتتميز إثيوبيا بهطول الأمطار تقريبا طوال العام باستثناء شهر أو شهرين يحدث بهم الجفاف وبالتالي تستخدم الأمطار في الري بصفة أساسية وهى ما تسمى بالزراعة المطرية,إضافة إلى الزراعة على المياه الجوفية , حيث توجد المياه الجوفية على مسافات قريبة من سطح الأرض, أما المناطق القريبة من مجرى النيل الأزرق فتروى منه مع وجود بعض البحيرات العذبة الصالحة مياهها للزراعة. والاستثمار في مجال الزراعة يخدم قطاع كبير من المستثمرين فتوجد هناك صناعات قائمة على بعض المحاصيل الزراعية و مثل ال...
التيف يعتبرمن الحبوب الغذائية وهو بحجم بذرة الخشخاش و تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان، من الأبيض والأحمر إلى البني الداكن ينمو التيف في الغالب في إثيوبيا وإريتريا، وهو يزرع حتى في المناخات الصعبة ويعتبر الغذاء الرئيسي لاثيوبيا وارتريا وهو من الحبوب الغذائية الأساسية يصنع منه العديد من المأكولات الخاصة وهو خفيفة جدا، ولديه نكهة الخاصة ، والتيف لديه توازن ممتاز من الأحماض الأمينية، هو أيضا غني بالبروتين، والكالسيوم، والحديد. ، يتم استخدام التيف لجعل منه الخبز التقليدي الاثيوبي، إينجارا ، مثل اللحوح العربي ويصنع منه ايضا الخبز المخمر كما يمكن أن يضاف إلى الدقيق القمح وهو خال من الغلوتين ويمكن استخدامه كالدقيق بديل، ويمكن استخدامه ايضا لعمل منه الفطيرة، والكوكيز، والخبز، ومجموعة متنوعة من الكعك و السلع المخبوزة. وخبزالتيف يمكن أيضا أن تؤكل كطبق جانبي أو الطبق الرئيسي. تاريخ التيف يتتبع إلى آلاف السنين، وإلى الحضارات القديمة في الحبشة،وهو يعتبر الغذاء الرئيسي للشعب الاثيوبي .وأصبحت هذه الحبوب معروفة في المجتمع الأطعمة ال...
تعتبرالمساجد واحدة من الرموز التي تعبر عن المسلمين وحضارتهم وانطلاق الدعوة الاسلامية منها وهي بيوت العبادة ومركز التعليم والتربية الروحية والأخلاقية ،ولها دور مهم في حياة المسلم وبناء المجتمع وتوعيته ،وقد تفنن المسلمون الأوائل في بناء المساجد وزخرفتها فهناك المساجد على الطراز الحجازي والمساجد على الطراز البغدادي والمساجد الدمشقية والطراز المصري والمساجد على الطراز الأندلسي المغربي والمساجد على الطراز التركي بالاضافة الى ان اغلب المدن الاسلامية تتمتع بمساجد ها العملاقة تضفي على مدنها رونقا وجمالا ولا ادل على ذلك هو اهتمام المملكة العربية السعودية في رعاية الحرمين الشرفين وتوسعته وعمارته وبذل الغالي والنفيس في سبيل راحة المصلين والحجاج والمعتمرين . الهدف من المسجد ليس بجماله ولا بزخارفه وعمارته وإنما في خدماته وما يقدمه من توعية وتعليم وتربية لكن ايضا لا يمنع ذلك من إبراز الذوق والتفنن في عمارته لما له من اثر نفسي ورحي في رواده . العاصمة الاثيوبية تزخر بالعديد من دور العبادة الكنائس والمعابد والمساجد ،وفي اثيوبيا عدد من المساجد تعتبر هي القلب النابض للمسلمين...
كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 9 يوليو 2010 الساعة: 11:41 ص يتحدث الدكتور محمد رشاد عبدالله الهرري عن سيرته الذاتية الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله ومن والاه وبعد : فقد ولدت ونشأت في منطقة طرطر من ولاية هرر عام 1934 م تعلمت القرآن ومبادئ القراءة على يد والدي ثم تلقيت على أيدي كبار علماء هرر كالشيخ علي بدرو والشيخ أحمد شيخ محمد جلدي ، والشيخ يوسف فدس علوم الشريعة حتى وصلت إلى أعلى درجة في الفقه والتوحيد ، ثم سافرت إلى اليمن والحجاز وفي المدينة المنورة على صاحبها أكمل الصلاة وأزكي التحية تلقيت مبادئ النحو على أيدي علمائها ثم سافرت إلى الشام مارا ببيت المقدس وكان ذلك في عام 1952 م حتى وصلت دمشق نزلت أول ليلة فيها على الشيخ حسن حبنكة الميداني ثم التحقت بمدرسة الفتح الإسلامي التي أسسها الشيخ صالح الفرفور ويرأسها فبقيت فيها أتلقى دروسا ، واقرأ كتبا في الفقه والحديث والتوحيد والأصول والأخلاق وغيرها ، على أيدي كبار علماء دمشق كالشيخ ...
تعليقات