استايل الغذاء العصري Teff (التيف)





التيف يعتبرمن الحبوب الغذائية  وهو  بحجم بذرة الخشخاش و تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان، من الأبيض والأحمر إلى البني الداكن  ينمو التيف في الغالب في إثيوبيا وإريتريا، وهو يزرع حتى في المناخات الصعبة ويعتبر الغذاء الرئيسي لاثيوبيا وارتريا وهو من الحبوب الغذائية الأساسية يصنع منه العديد من المأكولات الخاصة وهو خفيفة جدا، ولديه نكهة الخاصة، والتيف لديه توازن ممتاز من الأحماض الأمينية، هو أيضا غني بالبروتين، والكالسيوم، والحديد. ، يتم استخدام التيف لجعل منه الخبز التقليدي الاثيوبي، إينجارا ، مثل اللحوح العربي  ويصنع منه  ايضا الخبز المخمر كما يمكن أن يضاف إلى الدقيق القمح  وهو خال من الغلوتين ويمكن استخدامه كالدقيق بديل، ويمكن استخدامه ايضا  لعمل منه الفطيرة، والكوكيز، والخبز، ومجموعة متنوعة من الكعك و السلع المخبوزة. وخبزالتيف يمكن أيضا أن تؤكل كطبق جانبي أو الطبق الرئيسي.






تاريخ التيف يتتبع إلى آلاف السنين، وإلى الحضارات القديمة في الحبشة،وهو يعتبر الغذاء الرئيسي للشعب الاثيوبي .وأصبحت هذه الحبوب معروفة في المجتمع الأطعمة الصحية في العالم بسبب القيمة الغذائية العظيمة .




المعلومات الغذائية
التف هو معروف جيدا  لدى الاوساط العلمية في هولندا والنرويج و سويسرى  وامريكا وعملت عليه العديد من الدراسات اثبت جودته الغذائية العالية و أنه يحتوي على البروتين بنسبة 11٪، و 80٪ من الكربوهيدرات المعقدة و 3٪ من الدهون. وهو مصدر ممتاز من الأحماض الأمينية الأساسية، وخاصة ليسين، والأحماض الأمينية غالبا ما تكون  ناقصة في كثير من الأحيان في الأطعمة الحبوب. التيف يحتوي على أكثر من حمض اليسين من الشعير والدخن والقمح وأقل قليلا من الأرز أو الشوفان هو أيضا مصدر ممتاز للألياف والحديد، و الكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن الأساسية الأخرى الموجودة في  الحبوب الأخرى   

يعتبر الان واحد من اكثر الاغذية الصحية في اروبا وامريكا وهو مفيد لمرضي السكر عمل منها العديد من المخبوزات بالاضافة الى العصائر الغذائية وبعد الشركات في امريكا صنعت منه المشروبات الكحولية مثل بير ا التيف وكثير من نجمات هوليوود جعلته من ضمن قائمة الغذاء الاساسي  لحفاظ على صحتهم ورشاقتهم وحيويتهم .

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا