المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

 


تعتبرالمساجد واحدة من الرموز التي تعبر عن المسلمين  وحضارتهم وانطلاق الدعوة الاسلامية  منها وهي بيوت العبادة ومركز التعليم والتربية الروحية والأخلاقية ،ولها دور مهم في حياة المسلم وبناء المجتمع وتوعيته ،وقد تفنن المسلمون الأوائل في بناء المساجد وزخرفتها فهناك المساجد على الطراز الحجازي والمساجد على الطراز البغدادي والمساجد الدمشقية والطراز المصري والمساجد على الطراز الأندلسي المغربي والمساجد على الطراز التركي بالاضافة الى ان اغلب المدن الاسلامية تتمتع بمساجد ها العملاقة تضفي على مدنها رونقا وجمالا ولا ادل على ذلك هو اهتمام  المملكة العربية السعودية في رعاية الحرمين الشرفين  وتوسعته وعمارته وبذل الغالي والنفيس في سبيل راحة المصلين والحجاج والمعتمرين .
الهدف من المسجد ليس بجماله ولا بزخارفه وعمارته وإنما في خدماته وما يقدمه من توعية وتعليم وتربية لكن ايضا لا يمنع ذلك من إبراز الذوق والتفنن في عمارته لما له من اثر نفسي ورحي في رواده .
العاصمة الاثيوبية تزخر بالعديد من دور العبادة الكنائس والمعابد والمساجد ،وفي اثيوبيا عدد من المساجد تعتبر هي القلب النابض للمسلمين في اثيوبيا والكثير منها ظهر في عهد النظام الحالي والذي أتاح للمسلمين حرية العبادة وكفلها الدستور الفدرالي بعد سنوات عديدة من القمع والاستبداد الاقطاعي والشيوعي  وان كانت اثاره مازلت موجودة .
ومن ابرز المعالم الاسلامية لمساجد في اثيوبيا هي تلك الألوان والمنارة والقبب التي أضفت على المدينة الناهضة ألوان وأشكالا  ساهمت في إبراز روح التعايش والتكافل بين المسلمين وغيرهم من الأديان ورح التسامح الذي بادلهم المسحيين وغيرهم من الأديان المنتشرة في اثيوبيا  .
ونبدأ بأهم وابرز معلم إسلامي وهو مسجد انوار او انوار مسجد كما هو متعارف عليه في البلاد .

ويعتبر من ابرز واهم المساجد في اثيوبيا ويقع في منطقة ماركاتوا التجارية 


مسجد بنين وهو مسجد يقع في قلب العاصمة أديس أبابا في منطقة بايسا  بناه الشيخ زايد ال نهيان رحمه الله وهو يعتبر عمل معماري وفني جميل .


مسجد جعفر وهو احد المساجد المطلة على مطار بولي الدولي ويقع في منطقة بولي مكائيل
 

مسجد قيرا وهو يعتبر من المساجد الجميلة بناه ايضا الشيخ زايد ال نهيان رحمه الله حاكم ومؤسس الإمارات العربية المتحدة

مسجد عثمان
  

مسجد توفيق وهو المسجد الملاصق لفندق شيراتون اديس

وهذه لقطات لمساجد متفرقة في العاصمة اديس أبابا 



 

منظر مهيب لصلاة العيد من  معلب استوديوم في العاصمة اديس أبابا 

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا