الرحمة

كتبهافؤاد علي بكر علي ، في 10 أغسطس 2012 الساعة: 14:27 م


 إن الرحمة كلمة تتجسد في القلب وترتسم في الوجدان وتخرج على شكل افعال وهي صفة الاخيار والاحباب وسجية الامهات والابرار ومامن كريم او شريف وصاحب نخوة الا كانت الرحمة مطبوعة في جبينة ومسموعة عنه وملموسة فيمن حوله وكلما كثرت الرحمة بين الامة كثر فيها الخير وعم فيها السلام وقضي على البؤس والشقاء.


الرحمة هي صفة من صفات الله تعالى جل قدره واسم من اسمائه الحسنى بل انه خلق الرحمة رحمة بالعالمين ولولاها لكنا مثل الوحوش الضارية يأكل القوي الضعيف ويهلك الجميع في طمع ماللغير .
سنة الله في خلقه هي من تبدير العليم الحكيم عندما علم ان النفس البشرية تحمل الشقين وجه الخير ووجه الشر  وبالرحمة يتم التوازن فيغلب الخير على الشر من كان له ضمير ويغلب وجه الشر عند من لا ضمير له فلأم لوما خلقت فيها الرحمة والعطف لمتنا كلنا ولم يوجد على كوكب الارض  الا الحيوانات لكن رحمة الام هي التي منحتنا الحياة وانتقلت الينا هذه الرحمة منها فتنغرس فينا حتى تصير البراءة مرتسمة في وجهنا ونحن صغار وكلما كبر الانسان اثرت فيه العوامل المحيطة به واثرت في مقدار الرحمة فينا مرة بالارتفاع ومرة بالانخفاض .
الدين الاسلامي زرع فينا خلق الرحمة للنرتقي بأنفسنا من حضيض الحيوانية والشهوانية لتعم الرحمة بين افراد الأمة وليعطف القوي القادر على الضعيف المغلوب.
والناس معادن النقي يبقى نقيا ولامعا إذا تزين بالاخلاق الحميدة والشائب منها ينتقي بالاخلاق الحميدة ويعود لامعا ناصعا وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قل "انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق" وربنا يقول عنه "وانك لعلى خلق عظيم".
الرحمة من صفات الله تعالى :
- قال تعالى:{ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ }.
- قال تعالى:{ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ }.
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله لما قضى الخلق كتب عنده فوق عرشه: إن رحمتي سبقت غضبي ) رواه البخاري ومسلم.
 - من مظاهر رحمة الباري جل وعلا :
الرسل رحمة : قال تعالى:{ أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ * رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }.
الكتب رحمة: قال تعالى:{ وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً }.
القرآن رحمة: قال تعالى:{ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }.
الفطرة رحمة:قال تعالى:{وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً }.
-  الرحمة من صفات المؤمنين:
- قال تعالى:{مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ}.
- قال تعالى:{ ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ}.
-  حض المؤمنين على التحلي بالرحمة :
- عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الرحم شجنة من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
- عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( ارحموا ترحموا واغفروا يغفر الله لكم ) رواه أحمد

- عن أبي هريرة قال سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: ( لا تنـزع الرحمة إلا من شقي ) رواه الترمذي وقال حديث حسن

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا