سد النهضة حلم الأمة الاثيوبية



سد النهضة أو سد الألفية الكبير (بالأمهرية: ህዳሴ ግድብ «هداسي جاديب») هو سد إثيوبي قيد البناء يقع على النيل الأزرق بولاية بنيشنقول-قماز بالقرب من الحدود الإثيوبية-السودانية، على مسافة تتراوح بين 20 و 40 كيلومترا . وعند اكتمال إنشاءه، المرتقب سنة 2017، سوف يصبح أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء. تقدر تكلفة الإنجاز ب 4.7 مليار دولار أمريكي. وهو واحد من ثلاثة سدود تُشيد لغرض توليد الطاقة الكهرمائية في إثيوبيا. ويوجد قلق لدى خبراء مصريين بخصوص تأثيره على تدفق مياه النيل وحصة مصر منها.

خلفية

كانت الدول المتشاطئة على نهر النيل في السابق مستعمرات لدول أجنبية ثم حصلت هذه الدول على استقلالها. وظهرت أولى الاتفاقيات لتقسيم مياه النيل عام 1902م في أديس أبابا وعقدت بين بريطانيا بصفتها ممثلة لمصر والسودان وإثيوبيا، ونصَّت على عدم إقامة أي مشروعات -سواءٌ على النيل الأزرق، أو بحيرة تانا ونهر السوباط، ثم اتفاقية بين بريطانيا وفرنسا، عام 1906، وظهرت عام 1929 اتفاقية أخرى، وهذه الاتفاقية تتضمن إقرار دول الحوض بحصة مصر المكتسبة من مياه‏ النيل، وإن لمصر الحق في الاعتراض في حالة إنشاء هذه الدول مشروعات جديدة على النهر وروافده.وهذه الاتفاقية كانت بين مصر وبريطانيا(التي كانت تمثل كينيا وتنزانيا والسودان وأوغندا) لتنظيم استفادة مصر من بحيرة فيكتوريا.  وتم تخصيص نسبة 7.7٪ من تدفق للسودان و92.3٪ لمصر. 

التصميم

سوف يكون السد طويل القامة، يبلغ ارتفاعه 170 متراً (558 قدم), وبعرض 1,800 متر (5,906 قدم) من النوع الوزني (بالإنجليزية: Gravity Type) مكون من الخرسانة المضغوطة (بالإنجليزية: Roller-compacted concrete) وسيكون لها محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية، كل على جانبي قناتي تصريف المياه. محطتين للطاقة، اليسرى واليمنى، سوف تحتوي كل منهما على
 8 × 350 ميجاوات من توربينات فرانسيس والمولدات. ولدعم السد سيكون الخزان بطول 5 كلم (3 ميل)، و 50 مترا (164 قدم) ارتفاع سد السرج. [4] وسيسع خزان السد لحجم 63,000,000,000 م3 من المياه. 
 هو سد يعتبر من اعظم انجازات الشعب الاثيوبي الذي اثبت انه مستعد ليعود الى تنمية ذاته وتطوير اقتصاده من خلال استغلال موارده الخاصة ومن بينها مياه النيل التي يستفيد منها غيرنا والامة الاثيوبية تعيش في فقر وعوز .
وتحقيق هذا الانجاز تطلب منا العديد من المشاريع والجهود الجبارة ليتحقق وخصوصا ان اثيوبيا تعرضة لاكثر من مؤامرة كانت قد تؤدي الى تفكيك اثيوبيا الى دويلات لكن الشعب الاثيوبي صمم على وحدة اراضيه وتعزيز قدراته الاقتصادية ومواجهة التحديات.
ان القائد الراحل ملس زيناوي رسم خارطة واضحة للتنمية اثيوبية وجعلها في مصاف الدول المتقدمة على مدى خمسين عام وهي استراتيجية اقسم عليها جميع الشعب الاثيوبي للتحقيق الاستقرار الاقتصادي والامني وتحقيق الاكتفاء الذاتي .
لا اعتقد ان في اثيوبيا شخص لم يقوم بدعم هذا السد وهذا يعني انه لوتعرض سد النهضة لاي اعتداء من قبل الجانب المصري او غيره فإنه تعرض للشعب الاثيوبي بكامله وللقارة الافريقية وهذا يعني ان مصر فتحت على نفسها باب لن يغلق ابدا وان تباعته لا تستطيع مصر تجاوزه بسهولة ولكل من يغرد بالهجوم العسكري والتباهي بالقوة المصرية ارجوا ان تعلموا بان مصر ضعيفة وضعفها يتبين من خلال انها وقعت اتفاقية السلام مع اسرائيل مقابل الخبز ولو انها قوية فعلا لماذا لم تحرر فلسطين كما يدندن قادتها بأن عدوهم الحقيقي هي اسرائيل لماذا الكذب على الشعب المصري? ومن ثم تستعرضون عضلاتكم عليه وعلى الدول الافريقية نرجوا منكم التعقل فمصر ليست الا واحدة مثل غيرها لها ما لنا وعليها ما علينا والعبرة للمعتبر وقد ورد في الحديث عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَجُلاً مِنْ أَصْحَابِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «اتْرُكُوا الْحَبَشَةَ مَا تَرَكُوكُمْ "

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا