فن إدارة المال



يعتبر المال هو عصب الحياة وشريانها الذي يمدها بالاحتياجات الشخصية والعائلية هذا على مستوى الفردي ام على مستوى الشركات والدول فيعتبر المال هو العمود الفقري والروح التي تتحرك به الشركة في انجاز اعمالها ويعتبر الربح هو مقياس نجاح او فشل الشركة
ادارة المال هو فن يجب تعلمه وتعليمه لان العديد من الاشخاص لايفهمون طرق تدبير او فن ادارة المال والترشيد في استخدامه والذي دفعني  الى كتابة هذه المادة ان احد الاصدقاء وجد عملا براتب مغري جدا فيه جميع المواصفات الجيدة للوظائف لكنه بعد فترة زمنية ليست بطويلة تقريبا عام ونصف تم طرده من العمل لاسباب شخصية والمشكلة الكبرى انه خرج ولا يملك في جيبه اي سيولة تساعده في المرحلة القادمة بعد ان كان يعيش عيشة الرفاهية والسبب الرئيسي للفشله هو عدم علمه بفن استخدام المال واسلوب تنميته واسلوب الادخار الامثل وهو ما يعاني منه اكثر الشباب في العالم وخصوصا الموظفين الجدد.
ولبدء في الموضوع ارجوا من كل واحد اتباع هذه النصائح وهي :-
1 .قرر ما تريده فعلا من المال الذي تجده وتوزيعه على الاحتياجات الاساسية ثم الثانوية ثم الكمالية .
2.ابدأ بالادخار من الان قبل غدا ولو على مستوى صغير .
فاتباع هذه النصيحة تجعلك على رؤية واضحة لامورك المالية.
كيف تسير الامور المالية معك الان؟
إن رسم صورة كاملة عن وضعك المالي هو الخطوة الاولى لإدارة اموالك اسأل نفسك سؤالين هامين .
1.هل وضعك الان افضل مما كان عليه منذ سنة؟ احسب كل ما تملكه الأن والمبلغ المدين به؟
2.هل تدخر المال؟احسب دخلك ومصروفاتك.
فمثلا اذا كان دخلك هو 5000ريال ومصروفاتك هي 4000 ريال فالباقي هو ما يجب ان تدخره وهي 1000 ريال ربما يكون اقل من ذلك لكن عليك ان تتدخر ولو جزء بسيط ولا تنس المثل المصري المشهور القرش الابيض لليوم الاسود سجل كل دخلك ومصروفاتك لمدة شهر ثم قيس عليها لمدة سنة .
الدخل عبارة عن (الراتب والعلاوة والربح والمكأفاة ..........)
المصروفات تنقسم الى
1. مصروفات اساسية  هي المصروفات التي تساعدك على الحياة وبدونها لاتستطيع العيش ولا الشعور بالامان مثل الطعام والشراب وايجار البيت ومصروفات المواصلات فواتير الكهرباء.......
2.مصروفات الثانوية هي المصروفات مهمة تساعد على العيش وتسير امورك العملية والاجتماعية والاخلاقية مثل الملابس والاكسوارت وفواتيير الاتصالات والزكاة ..الخ
3.المصروفات الكمالية هي المصروفات التي تدخل ضمن الرفاهية والسعة والتمتع وهي ليست مهمة بقدر ما انها تشعرك  بالسعادة وتحقق رغبتك في التملك مثل العطور, ملابس السباحة,  نظارة شمسية,السياحة ........الخ
وطبعا هذا يعتمد على كل فرد كيف يحدد ما هو اساسي او ثانوي او كمالي
يجب ان تدخر ما بين 5% الى 50% من دخلك الشخصي
ان النفس البشرية هي نفس لا تشبع ورغباتها وطموحاتها كبيرة ولو كنت تملك المليارات فإنك تجد نفسك عاجزا علي تحقيق كل رغباتك النفسية واحلامك الغرائزية .

خطط لوضعك المالي :
ستساعدك خطتك المالية على ضبط مالك وقد تم كتب مقالة سابقة عن التخطيط المالي و ضعت فيها جدوال وطرق تساعدك على وضع تخطيط للوضعك المالي وكيفية تحقيق اهدافك المالية وتقدير المدة التي يجب تحقيقها وتسجيل بعض الامور الواجب عملها ويمكنك متابعتها من خلال هذا الرابط

  للبدء ومن أمثلة الاهداف وهي :
1.تسديد الديون بكافة أنواعها
2.شراء منزل وتسديد قيمته
3. الادخار للتعليم الاولاد
4.وضع بعض المال جانبا للتعاقد على المدى الطويل
وأفضل أداة للعثور على مزيد من المال هي الميزانية وهي اشبه ما تكون بسجل للدخلك ومصروفاتك ,قرر الأشياء التي تحتاجها وهي الاساسيات مثل السكن والطعام والثانوية وهي الاشياء التي تحب ان تمتلكها وعندما تريد ان تخفف ميزانيتك فعليك ان تستهدف في تقليص ميزانيتك الثانويات والكماليات وهي اشياء غير ضرورية للحياة اليومية .
لا تحذف منها كل الاشياء بل عليك ان تكون متوازن لانه عندما تكون الميزانية متشددة ومتقشفة جدا فلن يكون بالامكان الاستمرار بها.
البدء في استثمار مدخراتك الشخصية بطرق عديدة وقد لا تريد وضع كل ما تملكه في المال في هذا الاستثمار وانما مابين 30-70% من مدخراتك والباقي يكون للطوارئ ولابد لهذه الاستثمارات ان تقوم على شرطين وهو :
1.طول المدة التي يمكنك استثمار مالك فيها
2.مدى اطمئنانك الى استثمارات المختلفة
 كيف يمكنك الاستثمار؟
يمكنك القيام بإستثمارتك مباشرة وبذلك تكون لك السيطرة على كل القرارات وهذا يعني اعداد استراتيجية او بمعنى ادق سناريو للاستثمارتك ومتابعة استثمارتك بنفسك ومتابعة الاخبار والنشرات الاقتصادية والتقارير السنوية للشركات للتوسع والمعرفة.

يمكنك ايضا الاستثمار بطريقة غير مباشرة عن طريق صناديق الاموال المدارة من قبل اشخاص اذكياء ومتخصصين ينوب عنك في اتخاذ القرارات في استثمارتك وهؤلاء المدراء المحترفين يتم اختيارهم باعلى معايير الاختبارت والكفاءة ويمكنهم ان يقدموا لك مجموعة من الخيارات الاستثمارية تساعدك في تكوين مستقبل زاهر لك.

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا