الاستثمار في اثيوبيا فرص جديدة لعام 2014


   
تقع إثيوبيا في الجزء الشمالي الشرقي لأفريقيا، والمعروف باسم القرن الإفريقي، في مفترق الطرق بين أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. البلاد لديها بيئة سياسية واقتصادية مستقرة نسبيا.مقارنة دول كثيرة جنوب الصحراء
اثيوبيا لديها عدد كبير من السكان يصل الى مايقارب 90 مليون نسمة، وبالتالي يحتمل أن تكون واحدة من أكبر الأسواق المحلية في أفريقياو بحكم عضويتها في السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، التي تحتضن 19 دولة ويبلغ عدد سكانها أكثر من 400 مليون نسمة مما يشكل فرصة كبيرة لاستثمار في هذه الاسواق الكبيرة.


إن إثيوبيا مؤهلة للحصول على فرصة الوصول التفضيلي إلى سوق الاتحاد الأوروبي في إطار( كل شيء إلا الأسلحة )التي وضعها الاتحاد الأوروبي (EBA) والوصول إلى أسواق الولايات المتحدة الأمريكية في إطار الدعم الامريكي لنمو  الدول الأفريقية وفقا لذلك يمكن لمعظم المنتجات الاثيوبية الدخول الى هذه الأسواق ومعفاة من الرسوم الجمركية. وعلاوة على ذلك، يحق للمجموعة واسعة من السلع المصنعة في إثيوبيا الوصول الى الاسواق الامريكية في إطار النظام المعمم للتفضيلات (GSP) من الولايات المتحدة الأمريكية ولايتم وضع أية قيود على حصص الصادرات الاثيوبية التي تندرج في إطار 4800 للمنتجات المؤهلة  للاسواق الامريكية وفقا لإطار نظام الأفضليات المعممة .


يستند الاقتصاد الاثيوبي على الزراعة والتي ساهمت في عام 2008/09 بحوالي 43٪ من الناتج المحلي الإجمالي (GDP) و 86٪ من عائدات العملة الأجنبية للبلاد  وتعتبر اثيوبيا من بين الاقتصادات الأفضل أداء في أفريقيا جنوب الصحراءو على مدى السنوات الإحدى عشر الماضية وعلى التوالي نما (2003/4-2014/04)  وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بمعدل 11.5 في المئة سنويا.
وهب الله إثيوبيا موارد طبيعية وفيرة ولاتحصى. فارتفاع إثيوبيا يتراوح من 125 مترا تحت مستوى سطح البحر بالاضافة انها تملك اخفض منطقة  في دانكال في اقليم  عفار واعلى قمة فيها تصل الى 4،620 متر فوق مستوى سطح البحر في منطقة أمهرة وبالتالي فإن البلاد لديها كل الإمكانات الزراعية والبيولوجية الخاصة بها بسبب خصبة التربة كما  أنها تمتلك واحدة من أكبر وأكثر الموارد الوراثية تنوعا في العالم. الى جانب ذلك، التربة والمناخ الملائم لإنتاج مجموعة متنوعة من المحاصيل الغذائية.

يوفر قانون العمل في إثيوبيا حماية للعمال ومشغليهم وفقا للقواعد ومعايير العمل الدولية، ومخصصات كافية لإبرام وإنهاء عقود العمل مع الضمانات التي لا تنتهك حقوق المستثمرين و تكلفة العمل في إثيوبيا منخفضة نسبيا مقارنة بالمتوسط  في دول ​​افريقية مجاورة و عدد العمال المهرة والفنيين في ازدياد مستمر نتيجة للزيادة في عدد الجامعات والكليات والمدارس التدريب المهني والتقني في البلاد.


ركزت الحكومة الإثيوبية  الفدرالية جهودا جديرة بالثناء، من خلال الإصلاحات التشريعية والإجرائية، من أجل تحسين مناخ الاستثمار في البلاد، وبالتالي جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة. تمشيا مع السياسة الاقتصادية الموجهة نحو السوق العالمية، وقد تم تحرير نظام الاستثمار من خلال سلسلة من التشريعات الحكومية. منذ عام 1992، وقد تم تنقيح قانون الاستثمار ثلاث مرات لضمان مشاركة المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مختلف قطاعات الاقتصاد.
عشرة أسباب تجعلك تستثمر وتفتح عمالا تجاريا في إثيوبيا :-

الاستقرار السياسي والاجتماعي في البلاد والامن المستتب
الاستقرار ونمو الاقتصاد الكلي والناتج المحلي سنويا
الضمانات والحماية الكافية التي توفرها الحكومة للمستثمر الاجنبي وهناك الكثير من الدول حصلت على ضمانات للمستثمريها .
صرامة القوانين وشفافة الإجراءات المبسطة.
فرص الاستثمارية وافرة في بلد تتعدد فيه الفرص .
وتوفر الايد العاملة والقابلة للتدريب .
سوق محلية واسعة ، والفرص في السوق الإقليمية والدولية.
حوافز استثمارية تنافسية.
المناخ المعتدل والتربة الخصبة.
لحصول على تصريح الاستثمار؟
مطلوب هذه الوثائق فقط و هو شرط لترخيص الاستثمار.
الجهة المعنية بذلك
- الهيئة: هيئة الاستثمار الاثيوبية
- المكتب: مكتب الإستعلام الغرفة رقم 8
المستندات المطلوبة لتقديمها في نسختين:
- ملئ نموذج طلب الاستثمار في اثيوبيا وتوقيعه من قبل المستثمر / الوكيل
 نسخة توكيل، إذا تم تقديم طلب عن طريق وكيل
- نسخة من عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركات والمؤسسات ، أو وثيقة مماثلة من الشركة الأم (لفتح فرع بها فرع في إثيوبيا)
-  نسخ جواز السفر لكل مساهم، إذا كانت الشركة المزمع إنشاؤها في إثيوبيا او نسختين للمستثمر الفردي.
4 صور شخصية مقاس باسبورة إذا كان المستثمر الفرد
-  في حالة الاستثمار المشترك مع المستثمر المحلي، يجب ارفاق صورة من بطاقة الهوية أو شهادة تثبت صفة المستثمر المحلي.
الوقت اللازم: 1/2 ساعة داخل المبنى جاهزا في غضون 4 ساعات.
تكاليف الخدمة: 600 بر
ملاحظات: يجب تجديد رخصة الاستثمار سنويا حتى بدأ العمليات الانتاج و يجب تقديم تقرير حالة  يتم تحديثها كل 6 أشهر للهيئة الاستثمار الاثيوبية.
المجالات المتاحة للاستثمار في اثيوبيا .


 مجال الزراعة

 تعتبر الزراعة هي القطاع الاقتصادي الأكثر أهمية  في البلاد ويعمل فيها  نحو 80٪ من مجموع السكان وهذا القطاع يساهم بنسبة 41٪ من الناتج المحلي الإجمالي. وهناك العديد من الثغرات في هذا القطاع تحتاج إلى أن تملأ من قبل المستثمرين الاجانب .

وهي
 انتاج الإسمدة العضوية والغير العضوية
إنتاج وتوزيع البذور المحسنة
إنتاج المبيدات
انشاء مجمعات وثلاجات للتخزين البارد
الاستشارات الفنية المتخصصة في الهندسة الزراعية
مصانع الآلات الزراعية واستيرادها
الادارة الصحية والبيطرية المتطورة للمواشي
تربية الحيوانات وتسمينها
منتجات الألبان ومشتقاتها
تجهيز اللحوم المبردة والمتجمدة وتصديرها
إنتاج الأخشاب ولب الخشب، وشظايا خشبية، حتى حطب الوقود والمطاط الطبيعي واللثة
زراعة الذرة والقمح والشعير وبذور الزيت والبقوليات والأرز والبن والشاي والقطن.
تربية أسماك في المياه العذبة وتربية التماسيح وتربية الأحياء المائية الاخرى

المجال العقاري والبنية التحتية


بوصفها بلد في طور التطوير المستمر والتوسع العمراني وحصول طفرة في قطاع البناء وخصوصا في البني التحتية الاساسية من بناء الطرق والنمو السكاني المطرد وظهور المجمعات التجارية والصناعية في العاصمة والولايات فتح الباب امام المستثمر الاجنبي ليشارك في هذه الطفرة للتحقيق التوازن وادخال المنتجات الجديدة في هذا المجال وتوفير مساكن منخفضة التكلفة، والاستشارات في البناء والتصميم المشاريع الكبرى في البلاد وادخال آلات البناء ومعدات لتأجير هذه الخدمات وهي أيضا فرصة  لتطوير هذا القطاع.
بناء خطوط الكهرباء وأبراجها ومحطات الطاقة، والإذاعة والتلفزيون والاتصالات السلكية واللاسلكية والإرسال / استقبال من الأبراج وهوائيات يتطلب أيضا إشراك المستثمرين الاجانب في ذلك الاستثمار الحيوي.

الانشاءات  العقارية فرصة كبيرة لانها تتطلب توزيع مركز للغاية المرافق  الحيوية من المياه والصرف الصحي، والنفط، والغاز، والطاقة الكهرومائية، والاتصالات. وتشمل تصنيع وتوفير جزء لا يتجزأ من النظام فائدة مثل صهاريج التخزين ومحطات الضخ، ومحطات الطاقة، والمصافي.
وبالتالي، فإنها فرصة استثمارية الهائلة .
مجال الطاقة ومشتقاتها الطبيعية والصناعية

قطاع الطاقة في إثيوبيا غير مستغل بشكل جيد و البلاد لديها تضاريس متنوعة والتي وفرت الفرصة للهيمنة على مصادر الطاقة المختلفة. البلاد تمتلك إمكانات استثمارية ضخمة في الطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية، والوقود الأحفوري، وطاقة الرياح ، والطاقة الشمسية.

مجال التصنيع والصناعة

وهو ما يمثل 7٪ فقط من الناتج المحلي الإجمالي و 5.3٪ من فرص العمل، والصناعة التحويلية هي في مرحلة الرضع في إثيوبيا. لكن قطاع تصنيع يمر بتغيرات هائلة في الكمية والتنويع.
وفقا لهيئة الاستثمار الإثيوبية، فإن الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والمواد الغذائية والمشروبات، والجلود، ومواد البناء، والمنتجات الكهربائية والإلكترونية، والمعادن هي بعض من القضايا الهامة التي يجرى منها استثمارات كبيرة وضخمة ومنافسة .


مجال التعدين والمعادن الخامة


قطاع التعدين هو قطاع غير مستغل هو ووفقا لوزارة المناجم والطاقة، فان الحزام  الاخضر لاثيوبيا يقدم واحدة افضل الخامات المعدنية وخصوصا من الذهب. وقد تم تحديد أكثر من 500 طن متري من رواسب الذهب من قبل الحكومة  في جهود الاستكشاف هذا المعدن النفيس. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يتم تحديدها في ما لا يقل عن سبع مناطق وفرة من الذهب.
اثيوبيا لديها أيضا إمكانات جيدة في معادن الثمينة الاخرى من التنتالوم والبلاتين والنيكل ورماد الصودا والبوتاسيوم. بالإضافة إلى ذلك، تم العثور الرخام والجرانيت والحجر الجيري والطين والجبس والأحجار الكريمة، وخام الحديد والفحم والنحاس وغيرها في إثيوبيا في مناطق أوغادين، غامبيلا، والنيل الأزرق وجنوب الوادي المتصدع الأحواض الرسوبية كما توجد فرص كبيرة للنفط والغاز الطبيعي

مجال التطوير الاجتماعي والموارد البشرية



بعض المناطق في القطاع الاجتماعي يعاني ضعفا وخصوصا في الصحة والتعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و الفرص المتاحة هي في القطاع الصحي من إنشاء المرافق الصحية و في القطاع الفرعي للتعليم، وهناك طلب كبير للمؤسسات التعليمية  من جامعات وكليات ومراكز تدريب مهني وتقني واداري وهناك فرصة شراكة واسعة النطاق في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ووجود فرص نسبية في مجال البرمجيات وتطوير الأجهزة الالكترونية .

قطاع السياحة


مناطق الجذب السياحي في إثيوبيا كثيرة تتراوح من اماكن التاريخية لبعض الحضارات القديمة لإنسان، وفرة الغابات التي تحوي على النباتات الطبيعية، والتنوع الثقافي للشعب الاثيوبي ، والجذب السياحي لحياة البرية  والتضاريس الرائعة في واحدة من أكثر المناخات المواتية في العالم. ويعتقد أن  إثيوبيا ربما كانت الموطن الاول لحياة الإنسان كما تم العثور على أقدم حفريات لأسلاف الإنسان في أراضي البلاد.
يتطلب هذا المجال تحسين في قطاع السكن، والترفيه، والخدمات ذات الصلة، بالاضافة الى وجود فرص في بناء الفنادق النخبة والتي تحمل النجوم  والنزل والمنتجعات والمطاعم العالمية والمتخصصة. ويمكن للمستثمرين المحتملين الاستفادة من هذه الفرص من خلال الاستثمار المباشر أو المشاريع المشتركة مع الاثيوبيين.

مجال النقل


قطاع النقل يشهد نموا هائلا وهذا فتحت فرصا جديدة مثل الخدمات المتعلقة بالنقل الجوي والبري والبحري  وقد فتحت الحكومة خدمات الشحن الجوي للمستثمرين الأجانب.
 هناك فرص لاستثمار الأجانبي في مجال النقل والمواصلات وانشاء الطرق  فر مع متطلبات معينة في  هذا مجال .
مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
شهد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإثيوبي نموا كبيرا في السنوات الخمس الماضية بسبب اتفاقات الاستثمار الضخمة مع شركة ZTE الصينية، وغيرها والعديد من المشاريع الأجهزة والبرمجيات. وقد أدى التوسع الهائل للشبكة الاتصالات  الى تحسين اداء الشركة وتطوير خدماتها .
هناك فرصة كبيرة في تطوير الانظامة والبرمجيات العمل حيث ان البلاد  في طور الانتقال من النظام اليدوي إلى النظام الحوسيب في اعمالها اليومية .
مرحبا بكم في اثيوبيا ارض التنوع الطبيعي والبشري .

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا