سياحة حلال...مشروع استثماري واعد في اثيوبيا


انها خدمة جديدة وواعدة وخصوصا في بلد سياحي مثل اثيوبيا تملك العديد من الاماكن الاثرية الاسلامية والطبيعية والتاريخية والمرتبطة بشكل مباشر مع العالم العربي والاسلامي ,علما بأن هذه الصناعة قد نجحت في العديد من البلدان السياحية المشهورة كتركيا وسنغافورة وماليزيا  وكذلك في دول غير اسلامية كالولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وهونج كونج  وهذا يشجع في قيام مشروع استثماري  لسياحة الحلال في اثيوبيا لعدة مميزات اهما ارتباط الوثيق بين العالم الاسلامي باثيوبيا تاريخيا وحضاريا وقربها جغرافيا وبالاضافة ان هذا العام اثيوبيا فازة بجائزة افضل وجهة سياحية في العالم لنتنوعها الطبيعي والبيئي والتاريخي .
وقد قامت دولة تركيا وبالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة الاثيوبية بترميم الاثار الاسلامية واعادة اعمارها بطريقة نموذجية وهم ابتدؤ بمسجد النجاشي ومهبط الصحابة في الهجرة الاولى للحبشة وسيكون مجهز بمباني تحوي المعالم الاسلامية في اثيوبيا وقاعات للمحاضرات ومنتزه بشلالات مائية وهي بداية موفقة لاستقطاب الزوار وفتح باب جديد لسياحة الحلال .
والسياحة، بحسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة)، هي: "نشاط السفر بهدف الترفيه، وتوفير الخدمات المتعلقة بهذا النشاط. فصناعة السياحة لم تعد كما كانت منذ سنوات، بل تشعَّبت فروعها، وأصبحت تطلق على معظم مجالات الحياة اليوميَّة، وتخطَّت تلك الحدود الضيقة، لتدخل بقوة إلى كل مكان؛ لتؤثر فيه وتتأثر به: فهناك سياحة المغامرات، والاطِّلاع على الغرائب، ومراقبة السكان وعاداتهم، وتسلُّق الجبال، وركوب الأمواج، والتزلج على رمال الصحراء، وهناك السياحة الترفيهيَّة، والثقافيَّة، والدينيَّة، التي تهدف إلى زيارة الأماكن المقدسة مثل مكة والمدينة، كما عرفت صناعة السياحة مجالات حديثة، منها: العلاجيَّة، والبيئية، والبحرية، بالإضافة إلى سياحة المؤتمرات والتسوق، والسياحة الرياضية بأنواعها.
السياحة الحلال هي خدمة و منتج جديد في مجال صناعة السياحة، يوفر وجهات يمكن أن تقصدها العائلات المسلمة الملتزمة بقواعد الشريعة، وتضم فنادق لا تقدِّم الكحوليات، وحمامات سباحة، ومرافق صحية تفصل بين الرجال والنساء، وتقدِّم صناعة السياحة الحلال أيضا رحلات جوية لا تُقَدَّم على متنها المشروبات الكحولية أو لحوم الخنزير، وتعلن عن أوقات الصلاة، وتعرض برامج دينية ترفيهيَّة، وتوفِّر مصاحف في جيوب المقاعد، وأماكن خاصة تتيح الفصل بين المسافرين الذكور والإناث.

وتشهد السوق السياحيَّة الإسلاميَّة نموًّا لافتًا في أنحاء العالم، حيث تمثل 10% من سوق السياحة العالميَّة، وتتربع على عرش أسرع القطاعات نموًّا؛ نتيجة تنامي الثروة في العالم العربي والاسلامي، وحرص السائح المسلم على اللجوء للمرافق والمنشآت الملتزمة.
وتُرَجِّح التوقعات أن تشهد صناعة السياحة الحلال في دول الشرق الأوسط طفرة كبيرة، خلال السنوات القليلة المقبلة، بحسب ما أكَّده التقرير الصادر عن هيئة الأبحاث الأوروبيَّة "يورومونيتور" الدوليَّة في معرض "سوق السفر العالمي 2007.
وتنتظر هذه الصناعة الواعدة سوق خصبة؛ حيث تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أضخم الأسواق المصدرة للسياح من ناحية متوسط الإنفاق السياحي، إذ ينفق السياح السعوديون 6,7 مليار دولار سنويًّا في الخارج، يليهم السياح الإماراتيون الذين ينفقون أكثر من 4,9 مليار دولار سنويًّا، أي بمتوسط يبلغ 1700 دولار في الرحلة الواحدة، بحسب منظمة السياحة العالميَّة.
من أجل هذه الطفرة الموعودة، والسوق الخصبة، تتسابق تركيا وماليزيا ودبي، ودول عديدة أخرى بعضها غير إسلاميَّة، لجذب السائحين المسلمين حول العالم؛ بتوفير تسهيلات تتوافق مع معتقداتهم الدينيَّة.
وقد وصل هذا الاهتمام إلى الشركات الغربيَّة، غير المسلمة؛ حيث يوجد عددٌ كبير من الفنادق الدوليَّة التي تقدم الأطعمة (الحلال) المذبوحة وفق تعاليم الشريعة الإسلاميَّة، والخالية من أي مواد يحرِّمها الإسلام؛ كلحوم الخنزير والكحوليات، بل قامت بعض تلك الفنادق بتوظيف أشخاص من أصول عربيَّة؛ لإتاحة خدمات الترجمة وغيرها من المساعدات التي قد يحتاجها السائح القادم من بلدٍ إسلامي، وتوفير أماكن مخصصة للصلاة، وفي هذا السياق تعتبر شركة (الهلال تورز)، ومقرها بريطانيا، إحدى الشركات الرائدة في صناعة السياحة الحلال، والتي تتخذ من تركيا وجهةً رئيسيَّة لها، حيث تقوم بتوفير شواطئ مميزة تحترم القواعد الإسلاميَّة، ورحلات بحريَّة في أحضان البحر المتوسط، وجولات لرؤية التراث الإسلامي الذي تذخر به تركيا، معقل الإمبراطورية العثمانيَّة، التي ظلَّت لستة قرون مركزًا للتفاعل بين الشرق والغرب، وتوجّه الشركة كافة أنشطتها نحو الحفاظ على القيم والأخلاق الإسلاميَّة ويتوقع التقرير صادر عن رويتز أن يزيد الإنفاق العالمي للمسلمين على السفر إلى الخارج إلى 233  مليار دولار في سنة 2020 معتبرا أن “سفر المسلمين لقضاء العطلات والترفيه قد تجاوز إطار الاقتصاد الإسلامي وأصبح في حد ذاته قطاعا رئيسيا في الاقتصاد العالمي الأوسع.”
وجاءت ماليزيا في المرتبة الأولى للمؤشر العالمي للسياحة الإسلامية 2015 تلتها تركيا ثم الإمارات العربية المتحدة ثم السعودية وقطر واندونيسيا وسلطنة عمان والأردن والمغرب ثم بروناي وذلك ضمن قائمة دول منظمة المؤتمر الإسلامي.
وفي قائمة الدول التي لا تدخل ضمن منظمة المؤتمر الإسلامي جاءت سنغافورة في المرتبة الأولى تلتها تايلاند والمملكة المتحدة وجنوب إفريقيا وفرنسا وبلجيكا وهونج كونج ثم الولايات المتحدة وأسبانيا وتايوان.
وجاءت ماليزيا في المرتبة الأولى للمؤشر العالمي للسياحة الإسلامية في 2015 تلتها تركيا، وبعدها الإمارات العربية المتحدة ثم السعودية وقطر وإندونيسيا وسلطنة عمان والأردن والمغرب، وذلك ضمن قائمة دول منظمة المؤتمر الإسلامي.
اثيوبيا والمميزات السياحية فيها

وتعتبر إثيوبيا من الدول التي يوجد فيها الكثير من الأماكن السياحيّة، والتي ينصح الكثير من زارها بزيارتها والتعرف عليها.
وصنفت اثيوبيا كأروع وجهة  لسياحية في العالم لعام 2015 وكوجهة ثقافية مفضلة في عام 2015 من قبل المجلس الأوروبي للسياحة والتجارة، وأيضا، تم اختيار رئيس الوزراء هيلي مريم أيضا كرائد في السياحة على مستوى العالم ،وعضوا في أكاديمية السياحة الأوروبية. ومنح رئيس الوزراء الإثيوبي،هيلي مريم يوم هذا اللقب في9 من يوليوالماضي.
مواقع التراث العالمي في إثيوبيا 

ليبيلا

بلدة صغيرة في شمال إثيوبيا تشتهر بوجود 11 كنيسة   محفورة في الصخور  تعود الى القرن الثاني عشر الميلادي.  
هرر

تعد المدينة التاريخية المسورة هرار في شرق إثيوبيا مفترق طرق تجارية رئيسية ومركز للتعليم الإسلامي.
جوندر

قدم الهياكل الامبراطورية في  جوندار هو قصر الامبراطور  فاسيليداس المثير للاعجاب .وهناك عدة   مباني التاريخية أخرى رائعة .
أكسوم

  تشتهر أكسوم بوجود  أطول مباني في العالم، أو المسلات، والتي يقول الخبراء انها نصبت كمعالم بارزة.
 جبال سايمين 

المشهد الدراماتيكي لجبال سايمن  التي تمثل الحديقة الوطنية    في شمال إثيوبيا هي موطن لبعض أندر الحيوانات   على وجه الأرض.
  أومو السفلى 
أومو السفلى  هي آخر ملاذ لاكتشافات ما قبل التاريخ التي كانت أساسية في دراسة تطور الإنسان.
احجار تيا 


ا حجار تيا هي أحجار طبيعية تقع في الجزء الجنوبي من إثيوبيا.


اواش السفلى 




تم اكتشاف واحدة من حفريات اسلاف الانسان والتي تعد الأكثر شهرة   العالم في ، والمعروفة باسم لوسي، في وادي اواش السفلى.
متحف اديس ابابا

قصر الامبراطور هيلي سلاسي في جامعة اديس ابابا




شلالات النيل الازرق في بحر دار



الغابات استوائية وحديقة الحيوانات المفتوحة في هواسا


بحيرة تانا المغذي الرئيسي للنهر النيل.

 مسجد النجاشي في اقليم تجرايا
قصر المللك اباجيفار في مدينة جما


تعليقات

‏قال Unknown
عمل رائع جدا يستحق الإشادة تسلم اخي فؤاد

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا