المملكة العربية السعودية...وملكها القائد خادم الحرمين الشرفين الملك فهدبن عبد العزيز رحمه الله


تعتبر المملكة العربية السعودية هي لب العالم الاسلامي ومنبع الوحي والارض التي باركها  الله ويكفيها فخرا انها رفعة راية لا اله الا الله محمد رسول الله علما وشعارها شريعة الله ودستورها القرآن الكريم فمنذ ان كانت الجزيرة العربية تعج بالعصابات والصعاليك جاءها الملك عبد العزيز رحمه الله موحدا وقاضيا على الانحراف العقدي والاخلاقي فيها لتصبح المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي امانا وسلاما ورخاء لابناءها وقوة اقتصادية واسلامية صاعدة تأثيرها يمتد للعالم وخدماتها الانسانية تعم الجميع .
ملوك المملكة لديهم بصماتهم الخاصة على بلادهم فمن مؤسسها الى ملكها الحالي الشجاع فهم مازالوا  خداما لبيت الله الحرام ومسجده النبوي ولقضيتهم العربية والاسلامية  .
اخص كلماتي لملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله الذي كانت لديه بصماته الخاصة على المملكة ودوره الرائد في تحرير دولة الكويت وتحقيق الريادة والنمو والازدهار للمملكة العربية السعودية بالاضافة الى دبلوماسيته الرائدة والتي يضرب بها المثل في خدمة القضية الفلسطينية والقضية العربية والاسلامية ودوره الانساني الذي عم البلاد والعباد في كل انحاء العالم والمتمثلة في المراكز الاسلامية المنتشرة في انحاء العالم كله .
اسمه : فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود ولد في عام في 12 مارس 1923 م وهو يعتبر خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأول من اتخذ لقب خادم الحرمين الشرفين و الابن التاسع من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. تولى مقاليد الحكم في 21 شعبان 1402 الموافق 13 يونيو 1982 بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد.
نشأ في كنف والده الملك عبد العزيز، والتحق في طفولته «بمدرسة الأمراء» بمدينة الرياض، ودرس فترة من الزمن في معهد العاصمة النموذجي بالرياض , وشرع في أواسط العقد الرابع من عمره في تلقي دروس خاصة باللغة الإنجليزية، كما تلقى دروسًا مكثفة في مواضيع متنوعة من السياسة إلى الأدب، كما ناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل.
في عام 1373 هـ الموافق لعام 1953 عين وزيرًا للمعارف.
في عام 1382 هـ الموافق لعام 1962 عين وزيرًا للداخلية والتي ظل يتولى مسئوليتها إلى عام 1395 هـ.
في عام 1387 هـ الموافق لعام 1967 عين نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى قيامه بمسؤوليات وزارة الداخلية.
في 13 ربيع الأول 1395 هـ الموافق 25 مارس 1975 وبعد تولي الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود للحكم خلفًا   للملك فيصل عين وليًا للعهد وأسند إليه منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

انجازاته التاريخية
أنشأ بعام 1414 هـ وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وعهد إليها شؤون الدعوة إلى الله في الداخل والخارج وإدارة الأوقاف وعدد من المهام الأخرى.
أنشأ بعام 1420 هـ وزارة الخدمة المدنية لتحل مكان الديوان العام للخدمة المدنية.
افتتاح عدد من المطارات في مناطق السعودية مثل مطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك فهد الدولي في الدمام.
اطلاق اول رائد فضاء عربي مسلم الى الفضاء وهو الامير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز
اطلاق القمر الصناعي عرب سات
الاهتمام بالحرمين الشريفين، حيث أمر بتوسعة المسجد الحرام في مكة من جهه الغرب بين بابي الملك عبد العزيز والعمرة بالإضافة إلى ترميم الكعبة، كما أمر بتوسعه المسجد النبوي من جهة الشمال والشرق والغرب، كما أمر بتوسعة مقبرة البقيع، كما اهتم بالمشاعر المقدسة وبضيوف الرحمن الذي ظل يشرف بنفسه على خدمتهم والعناية بهم من قصر منى.
افتتاح طريق مكة المكرمة - المدينة المنورة السريع والذي بلغ طولة 480 كم تقريبًا، وكان قد أمر بإنشائه الملك خالد بن عبد العزيز وافتتح بعهده وقام بافتتاحه بنفسه، كما أمر بتوسعة المساجد التاريخية بالمدينة المنورة. كما أمر بإنشاء وقف للحرمين الشريفين حمل اسم «وقف الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن» ومقره مكة
شهدت فترة حكمه الكثير من الأحداث من أبرزها أزمة احتلال العراق لدولة الكويت في عام 1990، وتهديد العراق بغزو الأراضي السعودية وما تبعها من أحداث تأثرت بها السعودية،و مع بداية الغزو العراقي للكويت استضاف في السعودية أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح والحكومة الكويتية، وفي 9 أغسطس 1990 أعلن عن قراره بالاستعانة بقوات أجنبية للدفاع عن الكويت، وعمل على المستويين السياسي والعسكري لإعادة الكويت إلى حكامها الشرعيين وأهلها. وقد نجح في اعادتها واعادة الامل لشعب الكويت وقد كانت تلك الحبقة المثال الاعلى للتوحد العربي والاسلامي والعالمي ضد الظلم والعدوان حيث اجتمعت جيوش مصر وباكستان وامريكا وفرنسا والمغرب والكويت والامارات ....الخ لاعادة الكويت الى اهلها في مبادره كانت نوعية وعملية لاعادة الحقوق وحماية الشرعية والامن والاستقرار في المنطقة.
وفاته رحمه الله
في 27 مايو 2005 أدخل لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراءات فحوصات طبية دون تحديد نوعهافي يوم الاثنين 1 أغسطس 2005 الموافق 26 جمادى الثانية1426هـ وعند حوالي الساعة 2:30 بعد منتصف اللي لتوفي الملك فهد في نفس المستشفى،وصلي عليه يوم الثلاثاء بعد صلاة العصر بجامع الإمام تركي بن عبد الله بوسط الرياض، ودفن في مقبرة العود، وتولى أخاه عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الحكم خلفًا له.

رحمه الله رحمة واسعة فكان رجلا حكيما دبلوماسيا واعيا ومتحدث لبق وشخصية انسانية فذة ومثقف مطلع على العلوم والفنون الاسلامية والعربية والعالمية ويشهد الكثير بأنه كان متواضعا وذو هيبة وكريزما خاصة جعلته شخصية عالمية يقدر لها اذا تواجد معها رحمه الله رحمة واسعة بعدد ماقدم وخدم واعطى ومنح واكرم واهدى .

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا