الكفاءة العقلية

العقل وضعه الله سبحانه وتعالى كمقياس للواقع وميزان للمعرفة ومسترشد بين الصواب والخطأ وكما قيل العقل هو المحرك الرائع لكل شيء؛ علما بأن العقل هو سبب الشرور  ايضا اذا استخدم بطريقة خاطئة واستغل في أمور شريرة مثل صناعة الأسلحة الفتاكة .
العقل البشري له قدرة على معالجة البيانات وسحب الحقائق والمعلومات من بنك الذاكرة ويدمجها  سوية ليخلق منها شيئا جديدا ،في مرحلة الطفولة تسمى هذه الحالة بالخيال ويستخدمها الأطفال في اللعب واللهو وفي مرحلة النضج يسمونها بالإبداع وتستخدم في حل المشكلات والفوز في المنافسات والإنتاج.
مثلا نجاح رجل الأعمال يعتمد على قدرته الهائلة في التفاوض ونجاح رجل السياسة هي تعتمد علي شخصيته وكارزميته القادرة على التفاعل مع الآخرين ولكن هناك عامل مشترك بينهما وهي 1-الرغبة الدفينة في النجاح 2-البراعة في استغلال أقصى قدر من الكفائتهم العقلية،ومثلهم العلماء والطلاب المجدون فاستغلال قدرتنا العقلية تسمح لنا بتحقيق إنجازات وتقديم حلول للاشكاليات التي تواجهنا سواء على المستوى العلمي أو الصناعي أو الإبداعي .
إن زيادة الكفاءة العقلية يعتبر أمر مهم خصوصاً للأطفال والكبار أيضا وكل الخبرات التي تمر بك في حياتك وخلال مسيرتك العمرية تعتبر رصيد في الكفاءة العقلية لكن الإشكالية في استغلالها بطريقة ممتازة واستدعائها في وقت الحاجة وهذه المهارة تتطلب تمارين وتدريبات على رفع مستوى الذاكرة والذكاء العقلي والذي بدوره تجدونها من خلال الكتب ومراكز التدريب التي ستساهم في رفع الكفاءة المهنية وتحسين العملية العقلية في تحقيق أهدافنا.
العملية العقلية هو مصطلح يطلق على العمليات الإدراكية والحسية من المطالعة والمذاكرة وعملية التفكير والإبداع والتخيل والتي يقوم بها العقل من خلال الحواس الخمسة وهي التي تسمى المستقبلات.
وهذه العملية تستهلك من جسم الإنسان ما يعدل 20%من طاقته .
ويري أغلب العلماء أن الأحداث في العالم يمكن تفسيرها أما عقليا أو فيزيئا اعتمادا على شبكة الأحداث التي يتم استقبلها والعملية العقلية تبرز في هذه الأثناء والتي تختلف من انسان إلى آخر في التعامل معها فعقليا هو التحليل والتفكير ومعرفة المشكلة والحل في إطار عملية عقلية معقدة تتم داخل مخ الإنسان ثم تتحول هذه العملية إلى نتيجة والتي تكون ردت فعل فزيائية أم بالكلام أو الكتابة أو الرسم أو الاختراع ....الخ
تعتمد تجارب الإنسان الحسية على وجود عامل المنبه والتي تصل إلى مختلف الأجهزة الحسية والعصبية  وهذا التنبيه يتسبب في أحداث بعض التغيرات الذهنية والتي تؤدي في النهاية إلى الشعور بإحساس أما يكون مبهجا أو مزعجا بناء على تجارب سابقة مخزنة في العقل الباطني لذلك تستخدم شركات الإنتاج السنمائي والإعلام ومؤسسات الدعاية والتسويق هذه الاستراتيجية في مخاطبة عقل الإنسان الباطني في أحداث ردة فعل أو تغير رأيه واعتقاداته حسب رغباتهم .
العلاقة بين العقل والدماغ هي علاقة زوجية لا يمكن وجود أحدهم من غير الآخر  فالدال هو شيء معاين ومحسوس أم العقل فهو شيء معنوي حسي وقد اختلف العلماء تفسيره كل لديه نظريته الخاصة وهناك من يدمج بين العقل والجسد وهناك من يفرق بينهما والمهم انهم اتفقوا على أن العقل هي أداة  حسية تختلف من شخص لآخر حسب معدل ذكائه.
إذا أردت زيادة كفاءاتك العقلية فعليك أن تجيد فن طرح الأسئلة فهي ستفتح لك آفاقا ومجالات ستساهم في رفع ادراكك وتفتح شهيتك نحو الاكتشاف والمعرفة .

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا