فنلندا من أسعد دول العالم

جميعنا يسعى إلى السعادة جملة  اعتدت على قراءتها في مقدمات الكتب التنمية البشرية ، واعتادت أذنك سماعها في بدايات الحديث في كثير من برامج تطوير الذات ، ولكن مع ألفتها قد لا تكون واقعيةً تمامًا، فهناك بعض الأشخاص الذين يعانون ويخشون السعادة والذي يسمى في علم النفس برُهاب السعادة والذي يولد شخصية تسعى دائما للتنكيد والعيش في التعاسة أو الحزن والخوف والقمع وفرض ذلك على الآخرين انظروا إلى حياتنا الاجتماعية والسياسية في كثير من بلدان العالم الثالث...
الإنسان كائن اجتماعي تقوم حياته على التشارك والتعاون بينه وبين البشر من حوله، وهو جزء من هذا الكون الفسيح، وأحد مكوناته التي لا تعد ولا تحصى، فالكواكب تنتظم في مجموعات وتدور مع بعضها في مدارات، والطيور تعيش في أسراب، والحيوانات تعيش في قطعان، والمادة نفسها  عبارة عن جزئيات متشابهة، والجزئيات تتكون من ذرات متشابهة لها نفس العدد من البروتونات والنيترونات والإلكترونات.
هذا التناسق والتشابه هو من إبداع صانع واحد ومبدع واحد وموجد واحد وهو الله سبحانه وتعالى.
إن ربط الإيمان بالله والسعادة هو أمر  مهم لكن العوامل المساعدة في تحسين حياة الإنسان وتوفير الخدمات والأنشطة التي تساهم في اسعاده لها دور كبير ايضا  ..فالإنسان السعيد هو إنسان إيجابي ونشيط وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة انتاجيته والتي تساعده على الانجاز الذي  يدر عليه دخلا يساعده في تسيير حياته والتمتع بالنعم التي سخرها الله له ومن ثما  يؤدي ذلك إلى تحسين نوعية حياته والتمتع بالصحة والعافية التي ستساعده في عبادة ربه وتقديم الخير والاحسان لمجتمعه.
إن مفتاح السعادة الفنلندية يعتمد على الثقة التي تتمتع بها الدولة بين سكانها و قيادتهم السياسية ، فالمجتمع الفلندي يتمتع بقدر عالي من الشفافية في نظامهم السياسي والبرلماني والقضائي  ، ولديهم سياسات متعددة للدعم الاجتماعي، فضلًا عن أنه بلد آمن جدًا وعادل تكاد تنعدم الطبيقية بين أبناء هذا البلد ..
دور التعليم كركيزة أساسية في التنمية البشرية .
بالتأكيد سمعنا وقرأنا أن  فنلندا لديها أفضل نظام تعليمي في العالم  .. فوفقًا للتقارير الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي يُعتبر التعليم الإبتدائي في فنلندا الأفضل من نوعه في  العالم، بينما يحتل التعليم الجامعي المركز الثالث عالميا،فالتعليم عندهم  مجاني حتى المرحلة الثانوية، وليست عندهم جامعات خاصة تأخذ الرسوم الباهظة مقابل تعليمك كما هو معمول به في الولايات المتحدة الأمريكية.
و التعليم عندهم لا ينتهي بنهاية المرحلة الثانوية أو الجامعية ،فالتدريب وتحسين قدرات الفلنديين مستمرة بعد توظفهم و هذا الأمر  يستمر على مدى الحياة ، ويتم تشجيعه في المنزل كما في المؤسسات.

منذ نشأة دولة فنلندا منذ حوالي 100 عام، كان التعليم والمساواة هما الركيزتان الأساسيتان في المجتمع.
فنلندا إحدى ثلاث دول لديها أقل فجوة بين الجنسين في العالم، وفقًا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي  إلى جانب أنها مثل معظم الدول الإسكندنافية تمنح إجازة طويلة للأمهات الجدد قد تمتد لستة أشهر وهو نفس النظام الذي تم تعميمه حاليا في إثيوبيا بعد دراسة التجربة الفلندي.. كما أنها على رأس البلدان ذات الفجوة الأدنى في الأجور، وفقًا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي.
الثقة بين الشعب الفنلندني جعلته لايعتمد على قوة الأجهزة السيادة والأمنية .. فالأمن لا علاقة له  بقوة الشرطة أو قسوة الأحكام، ففلندا تمتلك قوات شرطة أقل مقارنة بعدد سكانها فوفقًا اتقررر المنتدى الاقتصادي العالمي فنلندا تعتبر الدولة الأكثر أمنًا في العالم  كما أن مؤشرات السلام العالمي لعام 2017 التي أعدّها معهد الاقتصاد والسلام تضمنت فنلندا ضمن البلدان الأكثر سلاما وامنا في العالم.
مع خالص تمنياتي لكم بالسعادة والرخاء والازدهار لكل دول العالم الثالث

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا