الإقتصاد الأسرع نمو في العالم ..غانا النمر الإفريقي الصاعد.

  دولة  غانا التي تقع في غرب افريقيا تعبر من اسرع الاقتصاديات الافريقية الصاعدة والاكثر نمو فهذه التجربة لم تمر هباء وإنما كانت لجهود بذلتها الحكومة في إنعاش الاقتصاد عبر مجموعة من السياسات المالية والاقتصادية والتي أتت أكلها اليوم ، كان يعيش 53% من سكان غانا في الفقر المدقع في  عام 1991م   اليوم انخفضت هذه النسبة إلى 20 % الأمر الذي يجعل من هذا التحول مثالًا مدهشًا لخروج دولة من أعماق الفقر إلى صدارة النمو العالمي، و في وقت يمكن وصفه بالقياسي، إذ تمكنت البلاد من خفض هذه النسبة إلى 21% وفي وقت قياسي وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة الفقر في غانا تنخفض سنويًّا بواقع 1.1%.
اقتصاد غانا كان معدل نموه الطبيعي  3.6% على مدار  22 عامًا- إلى أن وصل لنسبة 7.9% في 2017 وفي هذه السنة يتوقع الخبراء أن ينمو اقتصاد غانا بنسبة  8.3% والذي سيجعله الاقتصاد الأسرع نموًا في العالم.
  الرئيس الغاني (نانا )يقوم بعدة إصلاحات  في الاقتصاد بهدف جعل غانا أقل اعتمادًا على المساعدة الخارجية  إذ أكد أن بلاده تمضي قدمًا نحو تحقيق هدفها لخفض عجز الموازنة إلى 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام 2018.
برزت غانا بصفتها بلدًا رائدًا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، خلال آخر عقدين، إذ حققت خلال هذه الفترة نموًا اقتصاديًّا قويًّا، قادها الآن للتربع على صدارة الدول الأكثر نموًا حول العالم، وفي العام الماضي حقق مؤشر بورصة غانا  أعلى معدل نمو في العالم وذلك بنسبة 19%،  حسبما تقارير «بلومبرج»، وهو النمو الذي يعد مؤشرًا على وجود تفاؤل كبير بين المستثمرين بمستقبل هذا البلد .
يمكن اعتبار الاستقرار السياسي أهم أسباب نجاح غانا في الوقت الحالي..يأتي هذا بعد أن مرت البلاد بنحو خمسة انقلابات عسكرية، منذ استقلت عن بريطانيا عام 1957 وهي تعتبر أول دولة أفريقية جنوب الصحراء تحصل على استقلالها من الاستعمار .
وصنع هذا الاستقرار السياسي حالة اقتصادية إيجابية جدًا بالنسبة للبلاد، بخلاف الصراعات السياسية التي تعيشها كثير من الدول الأفريقية، فالاستقرار السياسي يعد أهم مقومات التنمية الاقتصادية، ويؤثر بشكل ملموس في المناخ الاقتصادي، وقطاعات السياحة، والاستثمار، وسوق الصرف الأجنبية، كما أن عدم الاستقرار يكون له آثار اقتصادية سلبية خاصةً في البينة التحتية والتنمية الاقتصادية.
الاتجاه إلى الإصلاح الاقتصادي من خلال محاربة الفساد وإصلاح منظومة الضرائب بعيدًا عن الاقتراض مع الزيادة الاهتمام في زيادة الإيرادات البلاد كان له اثر  كبير تحقيق هذا النمو  وخصوصا انهم لم  يلجوء إلى طريقةصندوق النقد الدولي في الإصلاح الاقتصادي  والتي تعتمد في الأساس على الإجراءات التقشفية مرهقة على الشعب .
وقد جاء ترتيب غانا في مؤشر  الفساد حول العالم  لعام 2017، الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، في المركز 81 ضمن 180 دولة من جميع أنحاء العالم رصدهم المؤشر، وهو ترتيب يعتبر متقدمًا جدًا مقارنة بدول أفريقيا وشرق الأوسطية والتي شغلت ذيل الترتيب.
الكاكاو (الذهب البني) وارتفاع  الطلب عليه عالميا   ساهم في زيادة إيرادات الدولة ويعتبر الكاكاو أول و أهم موارد لدخل في البلاد...
يعتبر النفط ثاني  احد اهم صادرات دولة غانا ومن أهم الموارد التي دفعت اقتصاد غانا إلى الأمام خلال العام الماضي،ففي عام 2017، قفز الإنتاج إلى ما يقرب من 60 مليون برميل يوميا مما أدى إلى زيادة إيرادات الدولة من النقد الأجنبي..
استفادت صادرات غانا من ارتفاع أسعار السلع مثل الذهب الذي يعد أيضًا ضمن أهم صادرات البلاد، إذ حقق المعدن النفيس ارتفاعًا كبير ًابالأسعار خلال العام الماضي، ومن المنتظر أن يواصل الارتفاع خلال 2018، وهو ما يعني زيادة إيرادات غانا.

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا