باختصار .. التحديات الاقتصادية التي تواجهها إثيوبيا والحلول المتاحة لها .


أبرز هذه التحديات هي :-
1 - ندرة العملة الصعبة(الدولار)..والحل يكمن في محاربة السوق السوداء  وقد نجحت هذه التجربة في مصر وذلك بعد أن قام البنك المركزي  بتعويم الجنية لتواكب العرض والطلب وبذلك تم السيطرة على السوق السوداء  وارتفع الاحتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي المصري..
ومعروف أن العملة الصعبة يتم تسريبها عبر الحدود إلى الصومال وإلى كينيا والى جيبوتي لتهريبها إلى الخارج وايداعها في البنوك العالمية .
2-اعداد العاطلين الكبيرة  عن العمل.. ويمكن الحل في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة  والمتوسطة وتسهيل إجراءات الاستثمار وخصوصا التي توفر فرص عمل كبيرة  يالضافة إلى  زيادة الاستثمارات الحكومية في مشاريع البنية التحتية لإنعاش  الحركة والتجارة .. والثاني انعاش قطاع السياحة من خلال الحملات الإعلامية بعدة لغات والثالث  دعم المشاريع الصغيرة من خلال القروض .
3-الديون العامة و الحل يكمن في التوقف عن الاستدانة كما صرح بذلك رئيس الوزراء الإثيوبى الدكتور أبيي أحمد أمام البرلمان إبان التصديق على الميزانية السنوية..لكن الإستثمار في مشاريع البنية التحتية تحتاج إلى الاستدانة وأرى انه مهم جدا لان العائد من وراء الاستثمار في البنية التحتية كبير ومتعددة ويمكن تسديد ديونها بسهولة.
4-ضعف التصدير الزراعي وذلك بسبب ارتفاع الأسعار وغلاءها مقارنة بالأسعار العالمية وهذا يمكن حله من خلال الدعم الحكومي المباشر و نقدا  للمزارعين والمصدر ين وتعويض فرق السعر بالبر مقابل الحصول على العملة الصعبة.
5- الصناعات التحويلية في إثيوبيا نشطة ولديها  امكانيات كبيرة ويمكن التوسع في السوق المجاورة والاقليمية و التصدير إليهم عبر الوكلاء في تلك الدول  مثل الأحذية والملابس الجلدية..الأجهزة الإلكترونية.. الملابس والانسجة القطنية.
6- تسهيل اجراءات الائتمان المحلي والتقليل من التعقيدات  للقطاع الصناعي والزراعي وللشركات المتوسطة.
7- لابد من خصصت الشركات الغير فعالة والتي تكلف الدولة أكثر من أن تفيدها بينما أرى أن التريث في خصصة الشركات الناجحة وخاصة التي تدر دخلا للدولة مثل الخطوط الجوية  والخطوط البحرية فهي تعتبر شركات ناجحة حتى اليوم ولو تم التخصيص الأفضل أن يكون بنسبة30/ 70
70 للحكومة 30 قطاع الأعمال .
8-اتاحة الفرص الاستثمارية في قطاع النقل البري وقطاع البنوك والبيع بالتجزئة.
9 - التخفيف من القيود على  تداول العملة الصعبة وجعلها متاحة للجميع وتحرير الاقتصاد من عقدة السيطرة والتحكم من قبل الحكومة .

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا