الميزان التجاري بين دولة إثيوبيا ودول مجلس التعاون الخليجي

بقلم fuad_baker

يعرف الجميع ان دول مجلس التعاون الخليجي حضورها الإقتصادي في أفريقيا عامة وفي دول القرن الأفريقي خاصة  يتفوق على حضورها السياسي، ويرجع السبب في ذلك إلى عدة أسباب لا داعي للتطرق اليها حاليا... ، فالدول الخليجية وإن كانت قد نجحت إلى حد ما في تدشين بعض المشاريع الإستثمارية الناجحة في دول القرن الأفريقي والتي ساعدت في إنعاش جزئي لتلك الدول إقتصادياً، إلا أن دول مجلس التعاون الخليجي لم توظف تلك الإستثمارات بما يخدم مصالحها السياسية إلا بعد أن وجدت نفسها على خط المواجهة العسكرية مع طهران في جنوب الجزيرة العربية..وهذا ما بادرت إليه دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة في الآونة الأخيرة..وأن جاء في سياق الصراع بين الطرفين إلا أن هذا لم يؤثر على علاقة إثيوبيا التي تلتزم الحياد في الصراع الخليجي الخليجي .
أصبحت إثيوبيا في الآونة الأخيرة  محورا افتصاديا دوليا ووجه للعديد من الاستثمارات الضخمة بما في ذلك اﻹستثمارت العربية الخليجية خاصة السعودية ودولة إﻹمارات وقطر والكويت وغيرها سوقا ضخمة للعديد من المنتجات وأصبح العالم ينظر إليها بعين الرضا وتعقد فيها العديد من المعارض التجارية والصفقات الضخمة والعقود وتبذل البلاد قصارى جهدها لجذب الاستثمار الأجنبي لتنمية اقتصادها وإنعاش أسواقها.
وتحتل السعودية المركز الاول بين دول الشرق الاوسط والخليج العربي كشريك تجاري بالنسبة للصادرات والواردات الإثيوبية ثم تأتي دولة الأمارات العربية المتحدة والتي يتم استيراد الكثير منها من الواردات مثل السيارة والمنتجات التجملية والآلات الثقيلة و تتمتع الكويت بعلاقة مميزة أيضا مع إثيوبيا.

#الميزان التجاري بين #السعودية و #إثيوبيا
تعد العلاقات التجاريـة بين السعـودية وإثيـوبيا قديمـة جداً، ومع أنها تحعتبـر بالنسبـة للسعـودية مدخلاً مهماً لـتعزيز التعاون المشتـرك مع إثيـوبيا، خاصـة وأن الأخيـرة تمثل سـوقاً كبيـراً ومهماً بحجم سكانها وهـو الثاني في إفريقيـا، بالإضافة أن إثيوبيا  تعتبر مصدراً  مهما لـلكثيـر من الثـروات التي تجتاجها السعـودية، ويضاف إلى ذلك بكون إثيـوبيا تشكـل الثقل الحقيقي الأكبـر في القرن الإفريقي، مما يجعل التعاون الاقتصادي بل الشـراكة معها أمراً في غاية الأهميـة للاقتصاد السعـودي.
تعتبر السعودية ثاني أكبر دولة مستثمر في إثيوبيا بمبلغ يصل مقداره إلى عشرة مليارات دولار أمريكي وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 569 مليون دولار أمريكي بفائض يسجل لإثيوبيا إذ بلغ ما صدرته إثيوبيا إلى المملكة بأكثر من 350 مليون دولار أمريكي  تشمل البن و الفواكه والخضروات والزهوروالورود والحيوانات الحية واللحوم والحبوب الزيتبة والبهارات بينما كان ما صدرته السعودية الي إثيوبيا هي العصائر والمشروبات، البترول،السيارات المستعملة ،المواد البترولية  والكيماويات وقطع الغيار وغيرها. والبلاستيكية، ...
السوق السعودية تعتبر الأولى بالنسبة للصادرات الإثيوبية

الميزان التجاري بين #الإمارات_العربيةالمتحدة و #إثيوبيا
تعد الإمارات ثاني أكبر سوق إقليمية للصادرات الإثيوبية
وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين  840 مليون درهم (228.9 مليون دولار) في 2008، إلى 2.9 مليار درهم (790.1 مليون دولار) في 2017.
قدمت الإمارات لإثيوبيا 3 مليارت دولار أمريكي  على شكل مساعدات ودعم واستثمارات

الميزان  التجاري بين دولة #الكويت و #إثيوبيا
لاتوجد إحصائيات حول حجم التبادل التجاري بينما قدمت الكويت تمويلا لعدد من المشاريع التنموية في إثيوبيا على شكل قروض ومساعدات وصلت إلى أكثر من 200 مليون دولار أمريكي قدم منها الصندوق الكويتي للتنمية 60 مليون دولار أمريكي لدعم مشاريع المياه

الميزان التجاري بين دولة #قطر و #إثيوبيا
قطر دعمت إثيوبيا بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي
فإثيوبيا تصدر إلى قطر الفواكه والخضروات والزهور والورود والحيوانات الحية واللحوم بينما تستورد إثيوبيا من قطر
سلع تدخل في الصناعة مثل اليوريا والبوليمرات من الإيثيلين والبترول وغيرها من المنتجات البترولية والسيارات المستعملة.
إثيوبيا استوردت بضائع بقيمة 173 مليون دولار من قطر ، وصدرت مامقداره خمسة ملايين دولار خلال السنوات العشر الماضية.

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا