المافيا ودورهم في الاقتصاد العميق

لقد نشأت المافيا في الأساس لفرض الحماية على المناطق التي تسيطر عليها بمقابل مادي ،وتوفير الديون بفوائد عالية للفلاحين  ،والاتجار في المخدرات والسلاح بالإضافة إلى الدعارة .. وكانت نشأتها الأولى في صقلية ثم انتشرت هذه التنظيمات إلى إيطاليا وأوربا  ومنها إلى أمريكا..
المافيا هو مصطلح يستخدم لوصف  (مجموعة من عصابات الجريمة المنظمة) التي تمارس القوة والترهيب والحماية والابتزاز في المقام الأول و استخدام الترهيب العنيف للتلاعب بالنشاط الاقتصادي المحلي ، وبخاصة الاتجار الغير المشروع..وخصوصًا في السوق السوداء أو مايسمى بالإقتصاد العميق ، ويمكن أن تمارس أنشطة ثانوية مثل الاتجار بالمخدرات والقروض بفوائد مرتفعة و التزوير، وترتبط هذه العصابات بميثاق شرف فيما بينها  ،وأشهر المافيات في العالم المافيا الإيطالية والمافيا الصقلية ،المافيا الروسية المافيا البرازيلية، مافيا الاسبانية ، المافيا التركية والتي تعمل في الدعارة والتهريب والجريمة المنظمة   ،و المافيا المغربية و المافيا اليابانية والمافيا  الصينية والمافيا التيلاندية والمافيا الهندية والتي تشتهر بها مدينة بومباي التجارية و أم أغلب المافيات الموجودة في أمريكا فهي امتداد لمافيات الخارجية  ..
أغلب الدول التي مرت بالنظام الشيوعي لديها تاريخ مع المافيا، وقليل هي البلدان الخالية ممن المافيا،  فعلى سبيل المثال دولة اليابان التي تعتبر من أكثر الدول تقدما ورقيا وامانا وشعبها يضرب به المثل في الاحترام.. الا أن فيها أقوى واشرس المافيات في العالم واغناها مقارنة بمافيا إيطاليين والروس ..
اعتقد ان دول الخليج العربي تاكد تخلوا من المافيا المنظمة محليا لاعتبارات دينية وأخلاقية وثقافية و إذا وجدت فيها غالبا  مرتبطة بالاجانب ويتم القضاء عليها .
ربما أحد منكم واجهة هذه المافيا يوما في حياته، وأنا شخصيا مررت بتجربة معهم  وكانت تعمل تحت جهاز أمني ،واعتبرها تجربة مثيرة رغم صعوبتها إلا أنني تعلمت منها الكثير ..
بعض الدول تعاني من ازدواجية السلطة فيها  ويوجد فيها سلطة فوق السلطة الظاهرة، ويوجد فيها اقتصاد ظاهري ،واقتصاد عميق ،  وكثير من هذه المافيات لها ارتباط بالدولة العميقة لدورهم في الاقتصاد العميق وسطوتهم الغير مباشرة عليه .. ولكن خطرهم يختلف حسب نوع  العرقية والبلد وقوة أجهزتها الأمنية والاستخبارتية في البلد.
في أفريقيا التي تعتبر من البقع التي تتكالب عليها الشركات الدولية لاستغلال ثروتها الطبيعية فبعض هذه الشركات يرتبط بالمافيات بطرق غير مباشرة وبعضها يقوم بتمويل هذه العصابات كما هو في البلدان التي يوجد بها المعادن الثمينة كالماس ..يوجد عدد من المافيات المحلية و لكن بأسماء عصابات أو جبهات أو حركات مسلحة.. وفي بعض الدول الافريقية ترتبط المافيا بالاجهزة الاستخباراتية الأمنية والشرطة حيث يدير هذه العصابات قادة عسكرين أو متقاعدين عسكريين ،وأشهر هذه المافيا عصابات جنوب افريقيا والحركات المسلحة التي ترفع شعار التحرير في كثير من هذه البلدان مثل التي في أوغندا و جنوب السودان ، وعصابات الجريمة المنظمة في كينيا  ،والقراصنة في الصومال ومافيا المغرب المتخصصة في التهريب وبيع الحشيش والتي تقول بعض التقارير أن ميزانيتها تفوق المئة مليار دولار أمريكي ، والمافيا المصرية المتخصصة في بيع الآثار وتهريبها وبيع المخدرات والاتجار بالمؤن الغذائية ،وعصابات التهريب في شرق إفريقيا .
علاقة المافيا بالتنظيمات الإرهابية هي علاقة تعاون مشترك ففي الصومال يتم تهريب الفحم الذي تستخرجه حركة الشباب الصومالية الارهابية  وبيعه عبر هذه المافيا وهناك تعاون مباشر بين هذه العصابات والحركات الإرهابية المسماة بداعش وخاصة تعاونهم في توفير السلاح والتعاون في تهريب البضائع وبيعها وهناك تقارير عديدة تتحدث عن دور المافيا في مساعدة داعش في تهريب البترول وبيعه وتوفير السلاح لهم عبر الحدود  .
هناك من يربط بين بعض الجماعات الإسلامية التي تملك قوة في مجتمع ما  وتعمل بالسر كما في التنظيم السري للإخوان أو في العلن كما هو في حزب الله و أنها مافيا اسلامية وتمارس أعمالها بغطاء الدين حيث وجدت هناك تقارير تذكر ممارستهم لتجارة المخدرات وتهريب العملة وتنفيذ عمليات الإغتيال... وتوجد انحرفات كثيرة حولها وخصوصا أنها تحظى بحماية من زعيم الجماعة وبعضهم ينحرف عن هدفه ليتحول إلى جماعة إرهابية.
غالبا المافيا ترتبط مع بعضها البعض بالعائلة والقبيلة أو العرق والقومية  أو بميثاق الشرف الذي يتفق عليه فيما بينهم 
المافيا ليست مجرد جماعة إرهابية لها رئيس، فكل عائلة داخل هذا التنظيم تشكل عصابة وتسيطر على نشاط معين، فهناك عائلة تسيطر على تجارة السلاح، وهناك عائلة تسيطر على الدعارة، فكل شيء منظمداخل كل عائلة مكونة للمافيا .
وفي تلك العائلات هناك تسلسل هرمي ورتب تشبه الرتب العسكرية، فلا يجوز لشخص ذي مرتبة متدنية أن يعصي أوامر فرد في عائلته أعلى منه منزلة أو رتبة مهما كانت تلك الأوامر .
المافيا تنشط في الأسواق السوداء أو الاقتصاد العميق وكثير من الأسواق القديمة والكبيرة وفي تخومها تجد نشاط هذه المافيا ولهم دور فعال في  غسيل الأموال  والجريمة المنظمة ،ومنهم من يندسون في الأعمال الدينية والخيرية من أجل غسل هذ أموال أو استغلالها  لتحقيق الأرباح وخصوصا في إفريقيا وهناك مافيا تستخدم التسول والشحاذة من أجل تمويل أعمالهم وبل يتم تجنيد الصغار والمعوقين في هذا العمل  كما هو موجود عندنا في إثيوبيا ..
بكل تأكيد عصابات المافيا هي أخطر وأقوى التنظيمات الإجرامية في العالم وعلى مستوى العالم، فهذه العصابات ليست مجموعة من القتلة أو الصوصا فحسب، بل هي عبارة عن مجموعة اجرامية  تشكل مؤسسة بحد ذاتها ولها قوانين ومواثيق تنظم عملها و تتفوق قوتها في بعض البلدان  على قوانين وتشريعات الحكومات فيها وتفوقها تنظيماً وسيطرة في غالب الاحيان .
براعة المافيا في صنع المال  أمر غير مشكوك فيه ، فالتجارة في المخدرات والأسلحة بالإضافة إلى الدعارة ليست المصادر الدخلية  الوحيدة، كما ذكرت سابقا هم يعملون أيضا في عدة مجالات منها التسول المنظم وفي  تهريب الآثار والعملة الصعبة وفي تهريب البشر والاتجار بهم وفي بيع الأعضاء وفي الجريمة المنظمة  ومع أن خطرهم محدود في بعض الأماكن إلى أنهم في أماكن كثيرة هم يتوسعون ويتمددون وبل هناك مافيا توسع نشاطاتها إلى دول أخرى وهذا ما يعتبر خطر على هذه الدول ..هذه نبذة بسيطة عن هذه المجموعة الإجرامية التي تعمل في الاقتصاد العميق بغرض التوعية بخطرهم والتعرف عليهم عن قرب  من خلال هذا العرض المبسط .

#فؤاد_علي

تعليقات

الأكثر رواجا

الإستثمار في أثيوبيا (الاتجاه الصحيح للاستثمار )

تجارة المواشي في أثيوبيا

كيف تدير أمورك المالية؟

البطة السوداء

اثيوبيا التاريخ والحضارة

النجاح ..وأعداءه

استايل الغذاء العصري Teff (التيف)

الاستثمار الزراعي في إثيوبيا

المساجد في العاصمة أديس أبابا معالم وجمال

الشيخ الدكتور : “محمد رشاد ” من علماء أثيوبيا